نماذج دراسة جدوى PDF لطلب خدمة (madarej.sa)

اسم المشروع: تأجير مكاتب إدارية جاهزة

مكتب استشارات مالية

الفكرة: توفير مكاتب إدارية لصغار المستثمرين وتأجيرها بالشهر  لهم لمساعدتهم في البدء بأعمالهم

خصائص ومدخلات المشروع:

الآلات والمعداتشبكة سنترال، مكيفات هواء، آلة تصوير، جهاز فاكس، مكاتب إدارية
الموقعمساحة لا تقل عن 052 متر مربع
القوة العاملةمدير للمشروع، سكرتير
المواد الخاملا يوجد
المرافق والتسهيلاتكهرباء، ماء

مخرجات المشروع:

الخدمةتأجير مكاتب إدارية
المنفعة الاجتماعية والاقتصاديةإيجاد مكاتب بأقل تكلفة للبدء بالعمل

أهم الخصائص المالية:

تكلفة المشروع117،243
رأس المال العامل25،043
الربح المتوقع في السنة الأولى29،630
معدل العائج على الاستثمار25،27

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة والمطلوب من المستثمر

الافتراضات:

  1. تم افتراض برنامج للإيراد مبني على دراسة مصغرة للسوق ومن سؤال أصحاب الاختصاص.
  2. تم افتراض نسب الإيراد الشهري والسنوي في قائمة الدخل بناًء على توقعات شخصية موضحة في أعلى قائمة
  3. الدخل المتوقع.
  4. تم افتراض أن البيع بالنقد في قائمة التدفقات النقدية.

المطلوب:

  1. تحديث البيانات الخاصة بالتكاليف والأسعار.عمل دراسة تسويقية مصغرة خاصة في مجال التعرف على المنافسة من ناحية:
  2. نوع المنافسة (الأسعار، الجودة، طريقة الدفع، الموقع، خدمة ما بعد البيع، مواعيد التسليم، الكيمة).
    1. شدة المنافسة (ضعيفة، قوية، لا توجد).
    1. المزايا التنافسية للمشروع (ماذا يميز المشروع عن غيرة؟
  3. الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة والمطلوب من المستثمر
  4. عمل دراسة فنية مصغرة (التقنية المستخدمة، الأيدي العاملة، خصائص الموقع…،).

قائمة الإرادات والتكاليف

برنامج الإيرادات:

الخدمةالكمية الشهريةقيمة الوحدةإجمالي الإيراد الشهريإجمالي الإيراد السنوي
تأجير مكتب إداري20800،016،000192،000
تأجير خدمات أخرى20200،04،00048،000
إجمالي الإيراردات  20،000240،000

التكاليف

الرواتب والأجور:

الوظيفةالعددالراتبإجمالي الراتب الشهريإجمالي الراتب السنوي
مدير المركز15،0005،00060،000
سكرتير11،5001،50018،000
   00
الإجمالي  6،50078،000

الإيجارات

الأصلقيمة الإيجار السنويقيمة الإيجار الشهريملاحظات
موقع بمساحة لا تقل عن 052 متر مربع55،00004،583 
الإجمالي55،0004،583 

المصاريف الإدارية:

البندالتكلفة السنويةالتكلفة الشهرية
رسوم تراخيص1،00083
رسوم عضوية الغرفة التجارية80067
مصروفات تسويق1،200100
أدوات مكتبية3،000250
علاقات عامة1،200100
مصروفات هاتف وجوال1،200100
الإجمالي8،400700

تكاليف المرافق والطاقة:

البندالتكلفة الشهريةالتكلفة السنوية
المياه1001،200
الكهرباء1،20014،400
الإجمالي1،30015،600

تكاليف الصيانة وقطع:

البندالتكلفة السنويةالتكلفة الشهرية
صيانة عامة2،000167
الإجمالي2،000167

دراسة جدوى مشروع تصنيع آيس كريم لطلب خدمة (madarej.sa)

أولاً : مقدمة

تعتبر صناعة المثلجات ذو القوام المتماسك المصنعة أساسا من الألبان من المنتجات التي يكثر عليها الطلب في فصل الصيف لدي العديد من فئات المجتمع وهي عبارة عن خليط من الحليب

الجاف (المذاب في الماء ) أو الحليب الطازج مع مواد لازمة للتحلية) سكريات ) بالإضافة إلي مكسبات النكهة واللون ويحضر هذا الخليط لإكسابه القوام المتماسك عادة عن طريق الخفـق

بالدوران وتعرف هذه المنتجات المثلجة والمحضرة بهذه الطريقة بأسماء مختلفة مثل الأيـس كريم – الجيلاتي – الدندرمة ولهذا تتعدد هذه المنتجات فيما بينها نتيجة لاختلاف المكونات أو

طريقة التحضير ، ولإظهار الشروط الصحية والغذائية لهذه المنتجات فيما بينها نتيجة لاختلاف مكونات أو طريقة التحضير .

ولإظهار الشروط الصحية والغذائية لهذه المنتجات فإن جمعية المثلجات ببريطانيـا وايرلنـدا وضعت مقترحات كتعريف قياس لمكونات هذه المنتجات تتلخص فيما يلي :

  1. يحتوي مركب المثلج على نسبة من الدهن لا تقل عن %٥ ونسبة جواق اللبن الشكلية لا تقل عن ١٨ . %
  2. أما وزارة الزراعة الأمريكية فقد اتخذت التركيب النهائي لهـذه المنتجـات أساسـا للتعريف وهو أن المركب المثلج يحضر من قشدة من إضافة سكر أو بدون إضـافات لمكسبات طبيعية للنكهة والطعم محتوية علي نسبة من الدهون لا تقـل عـن %١٨

وهذه قواعد وحدود تحدد فيما بينها الشروط التي يجب توافرهـا فـي مثـل هـذه المنتجات المصنعة من الألبان لتؤخذ في الاعتبار عند قياس جودة المنتجات .

ثانيًا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع لطلب خدمة (madarej.sa)

الهـــــــــدف:

يهدف هذا المشروع إلي إنتاج الآيس كريم باستخدام نظام آلي له القدرة علي تصنيع منتجـات عالية الجودة علاوة على منع التلوث الناتج من الاستخدام اليدوي والنظام المقترح للإنتاج يواكب الاتجاهات الحديثة في صناعة المثلجات القشدية ، بالإضافة إلي

موائمة كمشروع إنتاجي ذات تكنولوجيا بسيطة يوائم القيمة الاقتصادية التـي سـتعود علـي شباب الخريجين بالإضافة إلي إمكانية تدريب مهاري للأيدي العاملة العادية وتشغيلها .

أهمية المشروع:

في السنوات الأخيرة تقدمت صناعة المثلجات تقدما ملحوظا وانتشرت بشكل كبير وقد سـاعد على زيادة انتشارها عوامل كثيرة من أهمها :

  1. زيادة جودة المنتجات نتيجة للتحسينات التي أدخلت علي طرق الصناعة والأجهـزة المختلفة مثل أجهزة البسترة والتجنيس والتجميد وماكينات التعبئة والتغليف .. الخ .
  2. توفر المواد الخام الجيدة في مصر ، ومعرفة أفضلها لصناعة أجود المنتجات وإدخال أنواع مختلفة من الفواكة والحلويات وغيرها من المواد المكسبة للنكهة في تكوين المخاليط وابتكار أنواع مرغوب فيها للمستهلكين .
  3. زيادة الوعي ومعرفة القيمة الغذائية لهذه المنتجات .
  4. زيادة معدل التسويق نتيجة لارتفاع مستوي الأجور مع تغيير بعض عادات المجتمع حيث أصبح الكثيرون يقبلون على تناول بعض الأغذيـة خـارج المنـازل وخاصـة النوعيات الخفيفة مثل الآيس كريم .
  5. انخفاض تكاليف الإنتاج تبعا لزيادة الكميات الناتجة علي نطاق تجاري واسع وبالتالي خفض الأسعار بحيث أصبحت في متناول الجميع.
  6. تقدم وسائل التبريد في محلات التوزيع والمنازل بانتشار الثلاجات واستخدام الـثلج الجاف في حفظ المثلجات.
  7. التقدم في وسائل النقل والتوزيع

ثالثًا : التطور التكنولوجي:

تتكون مخاليط المثلجات كما سبق الذكر من اللبن وبعض منتجات المـواد اللازمـة للتحليـة والمكسبة للقوام والنكهة ،وقد تضاف مواد أخرى مثل جوامد البـيض والمـواد الملونـة والفواكة أو المكسرات أو منتجات الكاكاو أو بعض أنواع الحلويات … الخ .

وفي العادة يعبر التركيب الكيماوي لخليط المثلجات بالنسبة المئوية للمكونات الأساسية الداخلة في تكوينة مثل النسبة المئوية للدهن والنسبة المئوية للجوامد اللبنيـة اللادهنيـة والنـسبة

المئوية للسكر … الخ

وتختلف النسبة المئوية لهذه المكونات تبعا لعوامل كثيرة من أهمها:

  1. المواصفات القانونية والقياسية لهذه المنتجات
  2. المواد الخام المتوفرة وتأثيرها على صفات وجودة الناتج وأسعارها
  3. طريقة الصناعة المتبعة في الإنتاج وخبرة الصانع الشخصية
  4. احتياجات السوق واختلاف أذواق المستهلكين في المناطق المختلفة
  5. نوع المنافسة بين المنتجين من حيث الأنواع والأسعار

رابعًا الخامات:

يتسع المجال لاختيار المواد التي تدخل في تكوين مخلوط المثلجات كما أن كل مادة تدخل فـي تكوين المخلوط يكون لها تأثير خاص علي صفات المنتج ، ولذلك يجب العناية باختيـار هـذه المواد وأن تكون على درجة عالية من الجودة.

  • مواد التحلية أو السكريات

تضاف السكريات إلى مخاليط المثلجات لإكسابها الطعم الحلو والعمل علي إظهار الطعم الطبيعي والنهكة المرغوب فيها ، وتتراوح نسبة السكر في المخاليط التجارية بين . 14-18%

المواد المثبتة للقوام

وهذه المواد أحد نوعين حسب مصدرها :

  1. مصدر حيواني مثل الجيلاتين
  2. § مصدر نباتي مثل الجينات الصوديوم (تستخدم بكميات صـغيرة تتـراوح بـين -٠.%٠.٦بحيث لا تكون لها تأثير علي نكهة المخلوط أو لونه)
  3. مواد الاستحلاب ويمكن الحصول عليها في صورة سائل أو مسحوق وتضاف بنسبة لا تزيد عن %٠.٢ تعمـل على امتزاج الدهن بالماء وتكوين مستحلب ثابت مما يساعد علي تحسين خواص المخـاليط وقابليتها للخفق
  4. المواد المكسبة للنكهةوتوجــــ ـد مــــــواد طبيعيــــــة أو صــــــناعية مثــــــل:

الفانيليا – الشكولاته أو الكاكاو الفواكة – البندق والجوز أو اللوز

سادسًا : العناصر الفنية للمشروع

مراحل الإنتاج (1):

  1. تكوين المخلوط وبسترة المخلوط
  2. التبريد
  3. التعتيق
  4. التبريد الآلي
  5. التعبئة
  6. التجميد النهائي (التعليب)
  7. التسويق

المساحة والموقع (2):

يلزم لهذا المشروع مساحة قدرها ١٠٠م٢ علي أن تجهز بقواعد خرسانية للمعدات وقيشاني للحوائط.

المستلزمات الخدمية المطلوبة (3):

طاقة كهربية ٣٨٠ فولت بقـدرة٢٢.٥ واط

الآلات والمعدات والتجهيزات (4):

يعتمد المشروع على استخدام معدات آلية نمطية الأداء تعتمد علي العنصر البشري في عمليات التناول ويمكن تعديلها بعمل وصلات مرنة دائمة وذلك للحفاظ على مستوى النظافة الـصحية

المطلوبة للمكان وهذا النوع من المعدات يناسب طبيعة الأيدي العاملـة العاديـة مـن حيـث التكنولوجيا المستخدمة كما تسمح بتشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة.

  1. فريز، ومكينة ايس كريم، وثلاجة لحفظ النكهات

التعبئة والتغليف (5):

يتم تعبئة المنتجات المعدة للاستهلاك المباشر في عبوات صغيرة علي هيئة بسكويت أقماع ثم يوضع في علب كرتون (عدد ٣٦قطعة) ويمكن استخدام القوالب المعدنيـة لتعبئـة المثلجـات المعدة لاستهلاك المطاعم والفنادق والبيع بالجملة لصغار الموزعين ومثل هذه القوالب تستخدم أكثر من مرة بعد غسلها وتطهيرها.

عناصر الجودة (6):

  • الجودة المطبقة أثناء التصميم:
  • اختيار الخامات والتأكد من جودتها قبل التصنيع
  • مراجعة نسب الخلط والتأكد من وسائل المعايرة طبقًا للشروط الصحية
  • مراجعة ضبط المعدات طبقًا لمواصفات الماكينات
  • التأكد من نظافة الماكينات والمكان طبقًا للشروط الصحية
  • تحديد الاختبارات على المنتج النهائي
  • اختبار المنتج لتحديد صلاحيته للاستهلاك الآدمي
  • اختبار مدة صلاحيته طبقًا لشروط الهيئات الصحية
  • اختبار المنتج موقارنته مع المنتجات المنافسة من حيث الطعم والشكل والتغليف

التسويق (7):
تعتبر صناعة الآيس كريم من الصناعات المطلوبة نظراً للإقبال الكبير على مثل هذه المنتجات خاصة في فصل الصيف.

ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية:

  1. الاعتماد علي مندوبي المبيعات
  2. توزيع عينات من المنتج على محلات البقالة والسوبر ماركت ومحلات بيع الآيس كريم

الاشتراطات الصحية والبيئية(8):

  • الشروط العامة:
  • توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة
  • توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة
  • توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة
  • تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي
  • الشروط الخاصة:
  • اختيار مناسب لموقع المشروع
  • استخدام القفازات
مكتب استشارات مالية
مكتب استشارات مالية
Scroll to Top