وضع مؤشرات تقييم الآداء
لمؤشرات الأداء أهمية كبيرة كونها تسلط الضوء على أداء الأعمال في الشركات، فمن غير هذه المؤشرات يكون من الصعب على مدراء الشركة تقييم الأعمال ومتابعتها وذلك لأنّ مؤشرات الأداء تحقّق متطلبات العملاء.
مؤشرات الأداء تقدّم للمدير التنفيذي للشركة نتائج مستقبلية وبناءً عليها يتم التعامل معها بالطرق السليمة لتحقيق الهدف المطلوبة.
مؤشرات الأداء تحدّد مواطن القصور وإيجاد الحلول الملائمة لها.
مؤشرات الأداء تحدّد من الطرق المستعملة لتحسين الأداء للوصول للجودة المطلوبة.
ومن الأمثلة على مؤشرات الأداء KPI! لكل قسم من الأقسام أمثلة تندرج أسفله، مثًلا:
الإدارة وتشمل: هدف المبيعات ونسبة نفقات التشغيل والعائد على الأصول.
المالية وتشمل: نسبة نفقات التشغيل ونسبة هامش الربح التشغيلي والنسبة المئوية لهامش الربح الإجمالي.
المبيعات وتشمل: نمو المبيعات وهدف المبيعات وعدد فرص المبيعات.
التسويق وتشمل: معدل المشاركة وحركة الموقع الشهرية وعدد العملاء المحتملين
الموارد البشرية وتشمل: ساعات العمل الإضافي وتكاليف التدريب وإنتاجية الموظفين.