- تعريفها:
الشركة الناشئة أصبحت معيار تقدم الاقتصاد في العالم! ويمكننا القول أنها فكرة! لطلب خدمة (madarej.sa)
تعددت تعاريف الشركات الناشئة، ولكن مبدأها واحد ومتفق عليه
فهي أي مشروع تجاري يقوم بالبحث عن نموذج عمل قابل للتكرار والتطوير ويهدف للنمو والتطور بشكل ضخم. بمعنى آخر يقوم المؤسسون ورواد الأعمال بتقديم فكرة لنموذج عمل قابل للتطبيق ويلبي احتياجات السوق أو يقدم حل لمشكلة معينة لدى العملاء.
وهي مصطلح يُطلق على فكرة ريادية أو إبداعية تم تطبيقها على أرض الواقع لتصبح شركة حديثة العهد، وتؤسس بواسطة رائد أعمال أو مجموعة من الأشخاص بهدف تطوير منتج أو خدمة فريدة وتقديمها للسوق لحل مشكلة ما أو لتلبية احتياج لدى المجتمع.
ودائمًا ما يدور تعريف الشركات الناشئة حول عدة نقاط أهمها:
- الابتكار؛ إذ يجب أن تكون الشركة ذات فكرة إبداعية غير مكررة أو تقليدية.
- حل المشكلات؛ فلا بد أن يكون هدف الشركة الأساسي هو حل مُعضلة تواجه العملاء المستهدفين.
- القابلية للتطوير، وأن تتسم الشركة بالمرونة وتسعى دائمًا للتجديد ومواجهة كل ما هو مختلف.
وإذا ما أمعنّا النظر نجد أن مصطلح ” الشركات الناشئة Startups” مصطلح عام يضم تحته أنواع وأشكال مختلفة من الشركات التي تصُب جميعها في هدف واحد ألا وهو التوسع والنجاح وتحقيق الريادة.
2) مميزات الشركات الناشئة لطلب خدمة (madarej.sa)
- المرونة والسرعة
تتميز الشركات الناشئة بقدرتها على التأقلم مع الظروف والتحديات حولها، أي أنها قادرة على تغيير وتطوير نفسها بما يتلائم مع السوق لأنها لم تأخذ شكلها النهائي بعد. لذا فقد تجد أن نهايتها قد تكون مختلفة تماما عن بدايتها!
- الابتكار والتعلم
لأن الهدف الأساسي للشركة الناشئة هو النجاح والنمو والتطور بأكبر شكل ممكن، فإن موظفيها يتميزون بالابتكار وحب التعلم والقدرة على تطوير من مهاراتهم لأجل تحقيق هدفهم.
- الكفاءة
تتميز الشركات الناشئة بأنها ذات طابع غير رسمي، الأمر الذي يزيد التواصل بين الفريق وانتاجيتهم، فالعامل الأساسي لاتخاذ القرارات هي الكفاءة. يجمعهم هدف واحد ويسعى الجميع بأقصى ما عنده من مهارات لتحقيقه.
- تنافسية الاسعار
ان تكلفة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الناشئة عادة ما تكون أقل من الشركات الكبرى، وذلك لعدم وجود العديد من الموظفين ومصاريف زائدة. لذا فإنها تتميز بتنافسية اسعار خدماتها!
- متعلقة بالتكنولوجيا
تسعى لإشباع احتياجات السوق وحل مشاكل العملاء بطرق ذكية وعصرية، إلا أنها تستخدم التكنولوجيا كوسيلة وليست غاية.
- ما الفرق بين المشاريع الناشئة والمشروع التقليدي؟
- ستارت اب (startup) هدفها النمو والتطور
يهدف الستارت اب (startup) الى النمو والتوسع لتتحول لشركة عملاقة قادرة على تقديم الخدمات لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين، فلا تقتصر على سوق معين، بل وتخلق سوق جديد خاص بها! أما المشاريع التقليدية فهدفها الاستقلالية في العمل والربح ولا تسعى إلى النمو الضخم أو السيطرة على السوق في مجالها.
- الشركة الناشئة وجودها مؤقت
تختلف الشركات الناشئة عن المشاريع التقليدية في المدة أيضًا! فعادة ما تقف المشاريع الناشئة بعد نقطة معينة، حتى لو نجحت فكرتهم وطبقت على أرض الواقع. فيصعب تحويل أفكارهم إلى شركات وتنفيذها بشكل موسع ومطور نظرًا لعدم وجود تمويل كافي! فضلًا عن العديد من الشركات الناشئة التي تفشل فكرتها مسببة وقف المشروع وخسارة في المال والوقت والمجهود!
- الشركة الناشئة محفوفة بالمخاطر
الشركة الناشئة عبارة عن فكرة، والفكرة هي الخطر بذاته في مجال الأعمال! لذا ليس من السهل انشاء شركة ناشئة وضمان استمراريتها وتحقيقها الأهداف المطلوبة! فهذه الفكرة قد تنجح أو تفشل، أو قد تواجهك صعوبات وتحديات تمثل خطورة على مشروعك بسبب عدم حصولك على تمويل كافي أو استثمار! بالتالي فان استثمار وقتك ومالك في شركة ناشئة يمثل مخاطرة كبيرة.
- أنواع الشركات الناشئة

تختلف تقسيمات تأسيس الشركات الناشئة Startups من مدرسة اقتصادية لأخرى، وطبيعة الدول، وأهداف الشركة ذاتها، ولكننا سنوضح أكثر أشكالها انتشارًا والتي تنقسم تبعًا لـ:
1. الحجم
أي عدد الموظفين والنطاق الجغرافي المتواجدة به أو حجم رأس المال، وتنقسم إلى:
– شركة ناشئة صغيرة
هي شركات يرغب رواد أعمالها في الحصول على أعمال طويلة الأمد ومستدامة وليست مُصمَمة للتوسع أو لخلق أرباح ضخمة، وغالبًا ما يكون رأس مالها هو دخلها، كما تهدف لخلق وظائف محلية بسيطة وتوفير حياة مريحة فقط لصاحبها، وهذا النوع من الشركات نادرًا ما يقوم على خطة عمل أو وجود خط سير واضح ومُحدد، وإنما تعتمد على المحاولة والخطأ والأساليب التجريبية.
ومنأمثلة على هذه الشركات:
- متجر افتراضي.
- محلات البقالة.
- محلات بسيطة لمنتجات مختلفة.
– شركة ناشئة متوسطة
تعد الشركات المتوسطة من الشركات التي تتطلع للتوسع وتنمو بوتيرة سريعة، وتهتم بالإبداع والتطوير، وأقصى عدد لموظفيها يصل إلى ألفي موظف.
ومن أمثلتها:
- منصات المحاماة
- شركات المقاولات والبناء.
– شركة ناشئة كبيرة
تتميز تلك الشركات بأنها تبدأ برأس مال كبير وفريق عمل محترف إلى جانب موظفين بالآلاف في نطاق جغرافي واسع جدًا، كما تتمتع بالاكتفاء الذاتي وتهدف إلى الوصول إلى عدد كبير من الجمهور فتتوسع باستمرار لتواكب التغيرات والتطورات، بل وتكون سببًا في إحداثها، فتحافظ بذلك على وجودها في السوق، ولكن ذلك يضعها تحت ضغط الابتكار والإبداع طوال الوقت للحفاظ على مكانتها.
ومن أمثلة تلك الشركات:
- Android
2. التوسع
يمكن تقسيم الشركات من ناحية القابلية للتوسع والانتشار إلى:
ـ شركة قابلة للنمو والتطور
تعد الشركات المتوسطة خير مثال لهذا النوع، إذ تهدف إلى التوسع والنمو وتبذل أقصى مجهوداتها لتحقيق أهدافها بشكل كبير وواسع.
ـ شركة ناشئة تهدف للحفاظ على مكتسباتها
كما رأينا في الشركات الصغيرة هي شركات تسعى فقط إلى الاستمرار على نفس الوتيرة، ولا تهدف لتحقيق أهداف ضخمة، فغايتها الأساسية هي توفير حياة مريحة فقط.
ـ شركة ناشئة قابلة للبيع
هي شركات ليس هدفها الرئيس النمو أو بناء مشروع تجاري رائد وإنما الهدف من إنشائها هو بيعها لشركات أكبر منها مقابل قدر كبير من الربح، وغالبًا ما ترتبط هذه الشركات بالبرمجيات وتكون قائمة على التكنولوجيا وأمثلة على هذا النوع:
- Souq
- Careem
3. طبيعة النشاط
أي الأنشطة التي تهدف هذه الشركات لتطبيقها على أرض الواقع، وتتمثل في:
ـ شركات نمط الحياة
هذه الشركات يكون الأساس فيها هو توظيف الهوايات في مجال العمل؛ إذ يتسم روادها بالاستقلال، يكتسبون لقمة العيش من خلال ما يحبون، ومثال على ذلك الـ Freelancers.
ـ شركات ناشئة اجتماعية
يهدف تأسيس الشركات الناشئة الاجتماعية إلى خدمة المجتمع، فتلك الشركات تهدف فقط إلى تحسين وخلق مجتمع إيجابي ولا تركز على الجانب المادي والربح، وتعد الجمعيات الخيرية خير مثال على هذا النوع.
لذا فأنواع الشركات شتى تختار منها ما يتناسب مع نوع شركتك، أما الآن فسننتقل إلى خطوات وإجراءات تأسيس الشركات الناشئة Startups.
2) تحديات الشركات الناشئة
هناك العديد من التحديات التي قد تواجهها الشركة الناشئة، إلا أن أهمها وأكثرها خطورة هي الحصول على مصدر الفكرة والحصول على تمويل. الوصول لفكرة مبدعة قابلة للتطبيق والتطوير ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى دراسة وبحث وتحليل واعداد خطة للوصول لأفضل صورة قابلة للتنفيذ.
أما التمويل، فيعتبر المرحلة الثانية لإنشاء الشركة الناشئة وهي الحصول على تمويل أو استثمار لتحويل هذه الفكرة لمشروع ناشئ مطبق على أرض الواقع. وهذا الأمر يتطلب مجهود كبير وقدرة عالية على المنافسة من خلال خطة محكمة واهداف واضحة ومستدامة.
3) ما وظائف مؤسس الشركة الناشئة؟
- البحث والتحليل والوصول لمنتج يقدم حلا لمشكلة قائمة أو تحسن خدمة وتقديمها برؤية أفضل.
- تجميع كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج المقترح، وعمل تحليل اقصائي ومعرفة من هم العملاء المستفيدين من هذه الخدمة أو المنتج؟ طريقة وصول الخدمة؟ كيف يمكن نمو المشروع والحصول على تمويل؟
- عمل نموذج أولي والتأكد من صحة العمل.
- المتابعة والتطوير.