شروط فتح مكتب استشارات بالسعودية

شروط فتح مكتب استشارات بالسعودية لطلب خدمة (madarej.sa)

تعد المكاتب الاستشاريه عبارة عن أداة تقوم بمساعدة المؤسسات والشركات التي تعاني من انحراف إداري خلال خطتها; وحتى يتمكن المستشار بفتح مكتب عليه بمعرفة الشروط:

  1. أن يكون مقدم الطلب يحمل الجنسية السعودية، أو يكون أحد مواطني دول مجلس الخليج العربي
  2. وجود خبرة عملية موثقة في مجال التخصص، والأ تقل عن 3 سنوات بعد الحصول على بكالوريوس في إدارة الأعمال أو الإدارة العامة، أو سنتين خبرة بعد الماجستير، أو سند واحدة بعد الدكتوراة
  3. أن يكون صاحب الطلب حاصلًا على مؤهل علمي لا يقل عن درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من التخصصات المطلوبة
  4. أن يكون غير مرتبط بأي وظيفة في القطاع الحكومي
  5. الحصول على موافقة جهة العمل للموظف الأهلي بجانب برنت التأمينات الأجتماعية
  6. التمتع بحسن السيرة والسلوك
  7. الأ يكون صاحب العمل تعرض للحكم عليه بحد شرعي من قبل أو عدم تلقيه أي عقوبة كخلة بالأمانة والشرف
  8. مصادقة الوثائق والشهادات الصادرة من جهات أجنبية من الملحقيات التعليمية السعودية

أنواع الاستشارات:

  • استشارات حسب المستوى; من أنواعها استشارة إدارية (إعادة البناء التنظيمي لشركة، تبسيط الإجراءات، طرق الأداء، تحديد الاحتياجات التدريبية)، استشارات فنية (الإنتاج، المعدات، الآلات، المباني)
  • استشارات حسب المصدر; استشارات خارجية (الاستعانة بقدرات وكفاءات خارجية)، استشارات داخلية (الاستعانة بقدرات وكفاءات داخلية)

أنشطة الاستشارات:

  • المجال الإداري: خاص بعمل التخطيط بعيد المدى – الإدارة العليا -تنظيم الرقابة الاقتصادية
  • الشؤون المالية: تهتم بحاسب التكاليف – الميزانية
  • مجال الإنتاج: تصميم المصانع – برمجة الإنتاج وأساليبه
  • تخفيض التكاليف: تبسيط العمل – مكافآت العمل وقياسه
  • مجال التسويق: تحليل السوق – قنوات التوزيع – المبيعات
  • التحليل البياني: دراسة الحاسب – تدريب الموظفين اختيار الأجهزة – البرمجة

س/ مالفرق بين الوحدات الاستشارية والتنفيذية؟

  • الوحدة لتنفيذية: صاحبة قرار وهي التي تقوم بعملية إصدار الأوامر والتعليمات وتعد بمثابة عنصر من عناصر بقاء المنظمة واستمراريتها
  • الوحدة الاستشارية: تجري دراسات وتحاليل وأبحاث، وتعمل على تقديم الخبرات، وتتميز بصلاحية إعداد وتجهيزات واقتراحات

ما هو الترخيص المهني؟ لطلب خدمة (madarej.sa)

وثيقة تمنح لصاحبها الصلاحية لمزاولة المهنة في المجال المحدد له. وهو سعياً من قبل المملكة العربية السعودية لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري. وأيضًا سعيًا لضمان المنافسة العادلة وكذلك الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة

حجم سوق الاستشارات عالميًا

يصل حجم سوق الاستشارات العالمية إلى نحو 310 مليارات دولار، ويطالب عدد من الخبراء بضرورة تبني مكاتب الاستشارات الوطنية فكرة الاندماج في ما بينها لزيادة ورفع قدرتها على المنافسة، والحصول على حصص من المشاريع والدراسات المطروحة، والدعوة لإيجاد شراكات مهنية وتجارية مع الدول المتقدمة في هذا المجال، في ظل الفرص والتحديات الكبيرة التي تنتظر قطاع الاستشارات الوطني مع الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها البلاد، وهو الأمر الذي دفع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لأن تعلن أمس أنها تقوم (ممثلة في لجنة الخدمات الاستشارية بالهيئة) بتنفيذ دراسة تشخيصية لمهنة الخدمات الاستشارية في السعودية.

خدمات الاستشارات:

  • استشارات الحكومة
  • إعداد لوائح الحوكمة
  • إعداد لوائح والسياسات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منها وآلية عملها
  • قياس أداء نضج المنشأة وتطبيقها لمعايير الحوكمة والالتزام
  • وضع آليات لتقييم فاعلية أداء أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه
  • إعداد ميثاق العائلة
  • تأسيس الوحدات الإدارية المختصة بالحوكمة داخل المنظمة
  • تصميم وتنفيذ آليات وسياسات لتأهيل الشركات الراغبة في الإدراج في السوق المالية
  • تحليل الإحتياج التدريبي وتقديم البرامج التدريبية للمهتمين بالحوكمة
  • تقديم الاستشارات المتخصصة في مجال الحوكمة
  • قياس نضج الحوكمة بالمنظمة ومدى تطبيقها لمعايير الحوكمة
  • استشارات إدارة المخاطر
  • تحليل وتقييم إدارة المخاطر وتحديد الفجوات
  • إعداد استراتيجية إدارة المخاطر
  • إعداد وتطوير سياسات وإجراءات إدارة المخاطر
  • وضع خطط تنفيذية لدرء المخاطر واستمرارية الأعمال
  • إعداد تقارير خاصة بإدارة المخاطر
  • تأسيس الوحدات الإدارية المختصة بإدارة المخاطر
  • تحليل الإحتياج التدريبي وتقديم البرامج التدريبية المتعلقة بإدارة المخاطر
  • استشارات الالتزام
  • قياس وتحليل فعالية الالتزام وتحديد نطاق العمل
  • تحديد السياسات وتطويرها بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة
  • إعداد الخطة التشغيلية لإدارة الالتزام
  • إعداد التقارير الخاصة بالالتزام
  • إنشاء وتشغيل إدارة لتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة
  • تحليل الإحتياج التدريبي وتقديم البرامج التدريبية للمختصين بالالتزام
  • الاستشارات الإدارية
  • إعداد الهياكل الإدارية والأدلة التنظيمية
  • القيام بمراجعة الخطط التشغيلية والإستراتيجية
  • إعداد مصفوفة الصلاحيات وتوضيح الادوار والمسؤوليات وفقاً للهيكل التنظيمي
  • إعداد السياسات والإجراءات ونماذج العمل الخاصة بالمنظمة
  • الاستشارات المالية
  • البورصة و أسواق المال عامة
  • الضرائب بأنواعها
  • دراسات الجدوى للمشروعات
  • 4.     اعداد الميزانيات و الموازنات و غيرها

أهداف الاستشارات:

  • توفير المعلومات للعميل
  • حل مشكلات العميل
  • اكتشاف المشكلات
  • إجراء تحليل لأعادة تعريف مشكلة
  • تقديم توصيات بناءا على تحليل  
  • المساعدة على تنفيذ الحلول
  • التوافق على الإجراءات التصحيحصة والالتزام بها
  • تعليم العملاء بكيفية حل مشكلاتهم
  • تحسين فاعلية النظام باستمرار

التنظيم الإداري Management Organizing  

هو ثاني وظيفة إدارية من وظائف الإدارة بعد وظيفة التخطيط، والتنظيم الإداري يقوم بتنسيق الجهود البشرية وترتيب الموارد ودمج الاثنين بطريقة تساعد في تحقيق الأهداف. إنه ينطوي على تحديد الطرق والوسائل التي يمكن بها تنفيذ الخطط

أنواع التنظيم الإداري:

  • التنظيم الرسمي: ذلك التنظيم الذي يتمثل في دراسة الشكل الرسمي للتنظيم ممثلاً بالخرائط التنظيمية وعلاقة الإدارات ببعضها ومدعوم بدراسة جدوى
  • التنظيم الغير رسمي: ذلك التنظيم الذي لا يخضع إلى قوانين وأنظمة ولوائح رسمية ولكنه يتأثر بهذه القوانين وبالمحيط الذي يعمل فيه

أسس التنظيمات الرسمية :

  • وجود مجموعة من الأفراد تستطيع الاتصال بعضها ببعض أيًا كانت مراكز السلطة والمسئولية التي يحتلونها داخل المنظمة
  • وجود الرغبة في المشاركة لإنجاز العمل عند هؤلاء الأفراد دون ضغط أو إكراه
  • أن تكون هذه الرغبة في المشاركة هو انجاز العمل من أجل تحقيق هدف أو أهداف مشتركة

خصائص التنظيم الإداري الجيد :

  1. وحدة القيادة
  2. نطاق الإشراف المناسب
  3. تقليل المستويات الإدارية وتقصير خطوط الاتصال
  4. التنسيق بين الوحدات الإدارية
  5. الوضوح في تحديد السلطات والمسئوليات
  6. توفير الوقت والجهد

أعراض التنظيم الإداري غير الجيد :

  1. انخفاض الحالة المعنوية لأفراد التنظيم
  2. تفشي ظاهرة اللامبالاة والسلبية
  3. التضارب في القرارات، والتأخر في اتخاذ القرارات
  4. الزيادة الهائلة في الأعمال المكتبية
  5. المركزية الزائدة عن الحد
  6. كبر حجم العوادم والأجزاء التالفة في المواد والعدد

أنواع اسلطة

  • السلطة التنفيذية; السلطة التي تخول لصاحبها الحق في اتخاذ القرارات وإصدار الأوامر. وتمثل السلطة التنفيذية علاقة إشرافية مباشرة وتنساب فيها السلطة من أعلى إلى أسفل، من الرئيس الأعلى إلى المستويات الإدارية الأدنى. ويمتلك هذه السلطة مجموعة من المدراء نطلق عليهم المدراء التنفيذيين، ومن أمثلتهم مدير الإنتاج ومدير التسويق، والمدير المالي
  • السلطة الاستشارية; السلطة التي لا تخول لصاحبها الحق في اتخاذ القرارات أو إصدار الأوامر، وإنما تخول لهم فقط تقديم النصح والمشورة للمدراء التنفيذيين بهدف مساعدتهم في أداءأعمالهم. وبالتالي لا يكون للسلطة الاستشارية أي سلطة مباشرة على الأقسام التنفيذية الأخرى
Scroll to Top