شركة استشارية

شركة استشارية لطلب خدمة (madarej.sa)

Consultancy Services

التعريف

شركة خدمات مهنية تقدم المشورة اللازمة للبائعين والمصنعين، وكذلك بالنسبة للمشترين. يمكن الحصول على المساعدة من ذوي الخبرة التقنية والتكنولوجية ومجالات نشاطها. والهدف الرئيسي من هذه الشركات –  هو تقديم المساعدة في مجال إدارة فيما يتعلق بالقضايا التي تواجه العملاء

أنواع الأنشطة الحالية للشركات الاستشارية

  • تحليلات: يمكن للمتخصصين إجراء الاستشارات لعملائهم ، والتي يتم خلالها حل القضايا ذات الكفاءة الإضافية، ويمكن لأي شركة استشارية وضع خطة للأسعار ، وأيضًا إجراء تحليل شامل لجميع مراحل النشاط في المؤسسة
  • التوقع: يتضمن هذا النوع من الاستشارات تحديدًا أوليًا للتنبؤات لعدة أشهر قادمة لهذا يتم أخذ تحليل لأنشطة شركة العميل
  • التدقيق: يهتم الجميع بما تفعله الشركة الاستشارية في السوق لا يقدم المتخصصون المحترفون الاستشارات فحسب بل يقومون أيضًا بإجراء تدقيق مخطط له. يحددون مراحلها المتتالية، ويختارون الموظفين  ويجرون التدريبات اللازمة لهم

مبادئ الشركة الاستشارية

  • معاملة جميع العملاء بعدالة وأمانة واحترام
  • تنفيذ الأعمال بأعلى قدر من المسؤولية
  • خلق قيمة  مضافة من خلال جودة الخدمات المققدمة

الغرض من الخدمات الاستشارية

  • توفير المعلومات اللازمة (الحاجة للحصول على معلومات مفيدة قد يتضمن تجميعها استطلاعات الرأي، ودراسات التكلفة، ودراسات الجدوى، واستطلاعات السوق، أو تحليلات الهيكل التنافسي للصناعة أو الأعمال التجارية. قد ترغب الشركة في الحصول على خبرة استشارية خاصة أو الحصول على معلومات أكثر دقة وحداثة يمكن أن تقدمها الشركة الاستشارية )
  • حل المشاكل الصعبة
  • التشخيص الفعال للمشاكل (يتطلب التشخيص الكفء أكثر من مجرد فحص للبيئة الخارجية والتكنولوجيا واقتصاديات العمل وسلوك الأعضاء غير الإداريين في المنظمة)
  • التوصية بالإجراءات الصحيحة
  • تنفيذ التغييرات المطلوبة

تضم الخدمات الإستشارية أنشطة وتخصصات عديدة وهي:

  • صياغة سياسات القطاع
  • الإصلاحات المؤسسية
  • المشورة المتخصصة
  • الاستشارات القانونية
  • الحلول المتكاملة
  • إدارة التغيير
  • الخدمات الاستشارية المالية
  • دراسات التخطيط والهندسة
  • خدمات التصميم المعماري
  • الإشراف والتقييمات الاجتماعية والبيئية
  • المساعدة الفنية وتنفيذ البرامج

س/كيف تفيد الخدمات الاستشارية في إدارة المشروع؟

  • جدولة المهام تقوم بإعداد قائمة زمنية للنشاط، بحيث بانتهائها يجب أن يكون المشروع جاهز للتسليم
  • المراقبة والتنسيق
  • تحافظ على جودة المشروع وتزويده بإجراءات السلامة اللازمة، والالتزام بقوانين العمل
  • الالتزام بميزانية المشروع المحددة
  • مراقبة جودة العمل

أبرز أنواع الخدمات الاستشارية لطلب خدمة (madarej.sa)

  • الاستشارات الاستراتيجية (strategy consulting)

يقوم المستشارون بالتركيز على الرؤية طويلة المدى للشركة كي يطوروا منها، وإن كل ما يطمحون إليه هو رؤية الصورة الأكبر، وتحديد الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الربحية الإجمالية للشركة وقدرتها التنافسية، كما أن مستشارو هذه الخدمة يضعون استراتيجيات للوصول إلى أهداف طويلة الأجل للشركة، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذها حتى تتحقق تمامًا

  • استشارات العمليات (operations consulting) يقوم المستشارون الاخصائيون بجميع ما يلي: الأنظمة التي يستخدمها العملاء للوصول إلى أهدافهم والعمل على تعزيز كفاءتهم،يقومون بتقييم جميع مستويات العمليات بما في ذلك الإنتاج والمبيعات والتوزيع وخدمة العملاء، تحسين العمليات من حيث التكاليف والوقت والموظفين المشاركين والخطوات المطلوبة لتحقيق الأهداف على أفضل وجه
  • الاستشارات المالية (financial consulting) يقوم المستشارون الماليون بتقييم الوضع المالي للعميل من أجل وضع خطة حول كيفية إدارة الشؤون المالية للشركة بشكل أفضل. بالإضافة إلى تقديم المعلومات والنصائح حول استراتيجيات الاستثمار والمسائل الضريبية، وكيفية إدارة النفقات اليومية للشركة تغطي أخيرًا الاستشارات المالية نصائح التأمين واستراتيجيات الادخار
  • استشارات تكنولوجيا المعلومات information technology consulting) يقدم المستشار في هذا المجال المشورة بشأن أفضل طريقة لاستخدام التكنولوجيا لتعزيز أعمال العميل. يتضمن ذلك تصميم برامج فريدة للشركة، أو المساعدة في الانتقال على مستوى الشركة من أجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة Mac، أو اختبار كفاءة الأجهزة والبرامج الحالية داخل الشركة
  • مهارات مستشاري تكنولوجيا المعلومات
  • مهارات إعطاء النصيحة أو المشورة المناسبة
  • الترجمة من الأعمال إلى التقنية وبالعكس
  • لديهم مهارات تواصل عالية
  • الإلمام بكل ما بتعلق بالتقنية وتكنولوجيا المعلومات
  • مهارات إدارية ممتازة
  • استشارات الموارد البشرية (human resources consulting) يتعامل مستشارو الموارد البشرية مع الأمور المتعلقة بموظفي الشركة، بمعنى إنهم يتعاملون مع العنصر البشري في العمل، ويقومون بكل ما يلي:
  • يعملون مع العملاء في مراحل التوظيف والانتقال لتعيين أفضل الأشخاص في الأدوار الصحيحة
  • يبحثون وينفذون أنظمة الرفاهية، ويهتمون بقضايا الاتصال ويتعاملون مع نظام المكافآت والتغيير
  • تقوم شركات استشارات الموارد البشرية أيضًا بإدارة الاستعانة بمصادر خارجية
  • البحث عن إمكانية دمج شركتين مع بعضهما لزيادة الربحية

المهام التي يؤديها مستشار الموارد البشرية

  • يقوم فريق المستشارون في الشركات بتوعية المدراء حول سياسات توظيف الموظفين وإقالتهم
  • يقوم بإفادة الشركات مهما كان حجم الشركة صغيرة أو متوسطة أو شركة كبيرة
  • يرشد مستشار الموارد البشرية الشركات في وضع الإجراءات اللازمة تبعًا للقانون
  • يتأكدون من كون جميع العملاء يبذلون ما بوسعهم لتحقيق أهداف الشركة
  • تصميم نموذج خاص بكيفية التوظيف في الشركة
  • التأكد من أن القوى العاملة تعمل بكل ما لديها من قوة
  • اقتراح حلول للمشاكل والمسائل المستعصية
  • إتمام المشاريع والتقارير التي لها علاقة بالموارد البشريه
  • إقامة ورشات تدريبية تعليمية حول الموارد البشرية
  • تشكيل علاقات طيبة مع العملاء والموظفين

فوائد الاستشارات المالية

  • معرفة الوضع المالي للشركة في أي وقت (تحديد إن كانت الشركة قادرة على الاستمرار بمشاريعها أو أي مشاريع ثانية مستقبلية، وفقًا على الميزانية المعتمد عليها)
  • المستشارين الماليين يقومون بتحديد نظام مالي ثابت للشركة وكل العاملين فيها، على أن لا يخرج أحد عن هذا النظام
  • تربط الاستشارات المالية بين كافة الاستشارات المالية والتسويقية والإدارية، بالإضافة إلى تحديد دراسة الجدوى للمشروع
  • تدير جميع المدفوعات خاصةً تلك المتعلقة بالضرائب المحلية والمستقبلية للشركة
  • تقديم كافة الاستشارات المالية المعلقة بالمشاريع، والتي يحتاج فهمها تحليل وشرح معقد

أهمية خدمات الاستشارات

  • حل خارجي (تعتبر حل خارجي قوي وفعال)
  • إنجاز الأهداف (تحقق جميع أهدافك وتضع لك خطة قوية وطرق فعالة تسهل عليك تحقيق أهدافك)
  • معرفة مهارات جديدة بالعمل (ستكتشف لك مهارات عمل جديدة يمكنك الاعتماد عليها طوال الوقت بهدف تسير مشروعك بشكل ناجح وصحيح)
  • فهم السوق جيدًا (ستتمكن من فهم السوق وستتعرف على جميع منافسيك وأبرز الاستراتيجيات التي يعملون بها طوال الوقت)
  • التخطيط الصحيح (ستتمكن من إعداد خطط عمل ناجحة وبناءة وخالية من أي أخطاء)
  • الابتعاد  عن الخطاء

خدمات الإستشارات الإدارية

  • إيجاد طرق ووسائل جديدة وأفضل لتحقيق أكبر فائدة للمؤسسة أو المشروع
  • تقديم الحلول المناسبة لزيادة حجم المؤسسة من خلال التطور الاداري السليم
  • تقديم المساعدة للمسؤولين وللمنظمات لتحقيق اغراض وأهداف المنظمة من خلال تقديم
  • حلول للمشكلات الادارية القائمة
  • المساعدة في ترشيد استخدام الموارد المالية والفنية
  • المساعدة في تحديد الإحتياج الدقيق للمنظمة من الموارد البشرية وتحقيق الإستفادة القصوى لها
  • متابعة تطبيق المؤسسات لخط سير الخطة الاستراتيجية لمراقبة وتصويب اي انحراف عن المسار المخطط له من قبل الإدارة العليا للشركة وحسب السياسة المعلن عنها
  • مساعدة الإداريون في الشركات والمؤسسات على ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات وعلى تحسين العمليات في الشركة من خلال تطبيق حلول موضوعية مقدمة بواسطة اشخاص مدربين وذوي خبر

أنواع الاستشارات

  1. حسب المستوى: استشارات إدارية (إعادة البناء التنظيمي،تبسيط الإجراءات،طرق الأداء، تحديد الاحتياجات التدريبية)
  2. استشارات فنية (الإنتاج،والمباني،والمعدات،والآلات)
  3. حسب المصدر:
  4. استشارات داخلية (الاستعانة بقدرات وكفاءات داخلية)
  5. استشارات خارجية (الاستعانة بقدرات وكفاءات خارجية)

أنشطة الاستشارات

  • المجال الاداري :(تخطيط بعيد المدى – الادارة العليا- تنظيم الرقابة الاقتصادية)
  • مجال الانتاج:(تصميم المصنع – اساليب الانتاج-جدولة وبرمجة الانتاج)
  • مجال التسويق:(تحليل السوق-اتجاه المبيعات – طرق التوزيع – معرفة الوافز )
  • الشؤون المالية (محاسبة التكاليف – دراسة الميزانية)
  • التحليل البياني :(دراسات الكمبيوتر  اختيار الاجهزة -برمجة وجدولة-تدريب الموظفين)
  • تخفيض التكاليف : (تبسيط العمل – قياس العمل – مكافآت العمل)

أهداف الاستشارة الإدارية

  • ترشيد الانفاق
  • تقديم توصيات محايدة
  • إعطاء الفرصة للأفراد لتنمية مهاراتهم

الفرق بين الوحدات الاستشارية والتنفيذية:

  • وحدات الاستشارة: هي المتخصة في إجراء الدراساتو التحليل والبحوث وتقديم الخبرات, وتتمتع بصلاحية إعداد توصيات واقتراحات غير ملزمة
  • الوحدات التنفيذية: تتمتع بصلاحية اتخاذ القرارات وإصدار الأوامر والتعليمات ,وتعتبر من عناصر بقاء وإستمرارية المنظمات
نوع الاستشارةالخدمة الاستشارية
    إداريةتطوير الهياكل التنظيمية وموائمتها بأهداف الخطط الأستراتيجيةمراجعة و إعادة هندسة نظم العملتطوير النماذج و الوثائق الخدمية
نوع الاستشارةالخدمة الاستشارية
  تطوير الموارد البشريةإعداد الخطط التدريبية و مؤشراتها السنوية لجميع الفئاتإعداد برامج تحفيز و مكافئة جهود العاملينإعداد الخطط الاستراتيجية لتوطين الفئات الوظيفية
نوع الاستشارةالخدمة الاستشارية
    تقنيةمشاريع تخطيط موارد المنظماتتخطيط موارد المؤسسات ERPإدارة علاقة العملاء CRMتطبيقات العمليات الداخليية
نوع الاستشارةالخدمة الاستشارية
  استشارة العملياتدراسات السوقتحسين العملياتمراقبة الأداء
نوع الاستشارةالخدة الاستشارية
  ماليةالمساعدة في حلوول التمويلإعادة تشكيل رؤؤس أموال الشركاتالتقيممساعدة العملاء في تنفيذ عملية الدمج أو الاستحواذ
شركات استشارية
شركات استشارية
Scroll to Top