دراسة الجدوى

هي دراسة شاملة لكافة الجوانب الإدارية المتعلقة بالمشروع (قانونية-تسويقية-فنية-مالية) من خلال جمع المعلومات وتحليل هذه المعلومات لاتخاذ القرار في تنفيذ فكرة المشروع من عدمه.

لطلب خدمة (madarej.sa)

أهمية أعداد دراسة الجدوى:
  1. تقلل من احتمالية فشل المشروع إذا كان القرار الاستثماري سليم
  2. تقلل من هدر رأس المال من خلال تحديد التكاليف اللازمة لإقامة المشروع
  3. الحصول على التمويل
  4. تساعد في المفاضلة بين المشاريع
  5. تبين هل المشروع مجدي من عدمة
  6. تقدم فكرة المشروع للمستثمرين للاستثمار به أو العدول عنه
  7. تكون خطة طريق توضح كافة المستلزمات لإقامة المشروع
نحتاج الى اعداد دراسة الجدوى عند:
  1. إقامة مشروع جديد أو دخول مستثمرين جدد في المشروع
  2. تغيير في أساليب عمليات الإنتاج
  3. صيانة مشروع قائم
  4. توسيع مشروع قائم
  5. دخول أسواق جديدة
  6. إضافة خط جديد للإنتاج
  7. عند إتخاذ أي قرار استثماري
  8. المفاضلة بين المشاريع
  9. إدخال منتجات جديدة
المعلومات المطلوبة لإجراء دراسة الجدوى:
  1. الجغرافيا وبيئة المكان: لأنه ينبغي البحث عن المكان المناسب، والمصنع يختلف عن المحل التجاري، فالمصنع لا يحتاج ان يكون بجانب كتلة سكنية في حين المحل التجاري بحاجة لموقع متميز به كتلة سكنية للتمكن من البيع، وتحديد مدى توافر طرق ووسائل النقل المناسبة، وتوفر القوى المحركة كالكهرباء والوقود والمياه وصرف صحي وصرف للمشروع واتصالات (مدى توافر البنية التحتية).
  2. دراسة جدوى قانونية وبيئية: يجب البحث في القوانين المتعلقة بالمشروع وكذلك وقوانين الدولة للبحث في مدى القدرة على تنفيذ المشروع والقوانين المؤثرة على المشروع والالتزام بها وعدم مخالفتها، والنظر في الاشتراطات البيئية وشروط الترخيص، ومدى حماية الدولة والقوانين والنظم الرقابية للمنافسة وتكافؤ الفرص والنظر في الظروف الاقتصادية.
  3. دراسة للسوق والمنافسين وكذلك الدراسة التسويقية: ينبغي التعرف على المنافسين بالمجال واجمالي الطلب على المنتج ونصيب المشروع من الحصة السوقية والعوامل المؤثرة على الطلب، والطرق التسويقية المطلوبة لتسويق المنتج، ودراسة المرونة السعرية، ويجب التعرف على مدى اهتمام سكان المنطقة بتلك السلعة والفئة المستهدفة.
  4. دراسة جدوى فنية (هندسية) او تكنولوجية: هدفها التعرف على الأصول والموارد البشرية اللازمة للمشروع وذلك بعد التعرف على القدرة الإنتاجية التي يرغب المشروع بالوصول لها وذلك بناءًا على الدراسات التسويقية ودراسة السوق، والتخطيط الداخلي للمشروع والاقسام المختلفة ومساحتها واحتياجاتها، وتحديد طرق الإنتاج المناسبة التي تحقق منتج جيد بالمواصفات المطلوبة باقل تكلفة ممكنة.
  5. دراسة جدوى اقتصادية وكذلك دراسة اجتماعية: تحديد جدواها على الاقتصاد والتصدير والاستيراد وزيادة المعروض من سلعة معينة وبالتالي أو عند انخفاض سعرها لاي درجه، وكذلك التأثير على المجتمع ومدى احتياجه للسلعة، وتأثير المشروع على تقليل اعداد العاطلين والتأثير الإيجابي على محدود الدخل.
  6. دراسات تحليل الحساسية للمشروع: لأنه ينبغي التعرف على بعض العناصر والتغيرات التي يمكن ان تحدث ومدى تأثيرها على المشروع.
مصادر جمع المعلومات لإعداد دراسة الجدوى:

دراسة جدوى

  • المصادر الأولية:
  • البيانات التي ممكن جمعها بشكل مباشر من السوق
  • عمل استبيان وتوزيعه على الفئة المستهدفة لتحديد احتياجاتهم وملاحظاتهم
  • المقابلات الشخصية
  • الزيارات الميدانية للمنافسين والإطلاع على آلية عملهم وجودة المنتجات أو الخدمات المقدمة من قبلهم
  • المصادر الثانوية:
  • البيانات التي يتم جمعها من الجهات الرسمية مثل(المركز الوطني للإحصاء-وزارة التجارة-البلدية وزارة السياحة-وغيرها…)
  • دراسة الجدوى التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية هي إحدى أهم الأركان التي تقوم عليها دراسة جدوى أي مشروع جديد، حيث يتوقف عليها قرار البدء في دراسة الجدوى الفنية من عدمه يتم من خلالها دراسة السوق للتأكد من مدى إمكانية تسويق. المنتج وتحديد الحصة السوقية

وتحديد التدفقات النقدية المتوقعة للمشروع والهدف منها يتخلص بالشكل التالي:

العناصر الخاصة

دراسة الجدوى التسويقية:

  1. الطلب على المنتج:
  2. تقدير وتوصيف حجم الطلب المتوقع أو حجم وحجم المعروض حالياً
  3. تقدير حجم الفجوة بين المطلوب والمعروض
  4. اتجاهات الطلب الداخلي والخارجي ومعدلات نموه المتوقعة
  5. يعتبر تقدير الطلب أحد المحاور الرئيسي لدراسة الجدوى، إذ على إثر نتائجها يتخذ صاحب المشروع القرارات اللازمة والمتعلقة بحجم الإنتاج، او الحاجة الى التوسع، أو إقامة مشاريع جديدة
  • البيانات الضرورية لتقدير الطلب، ومن الأمثلة عليها:
  • عدد السكان والنمو السكاني
  • متوسط دخل الأفراد
  • الأسعار والتكاليف
  • الصادرات والواردات
  • معدلات الإنتاج، والاستهلاك الحالي والمرتقب
  • معلومات المنافسين ودرجة المنافسة
  • العوامل المحددة للطلب والحجم الكلي للسوق، وتقسم الى عدة مجموعات:
  • العوامل المحددة للطلب المحلي، مثل: عدد المستهلكين، السعر، الدخل، وغيرها
  • العوامل المحددة للطلب الخارجي، مثل: الأسعار العالمية للسلعة، درجة المنافسة في السوق العالمية، وغيرها
  • العوامل المؤثرة على الرغبة في الشراء، مثل: جودة السلعة، الموضة، توقعات المستهلكين
  • العوامل المؤثرة على الشراء، مثل: الدخل، والسعر
  • تحديد الفئة المستهدفة: دراسة خصائص الفئات المستهدفة من حيث:
  • اعداد المستهلكين الحاليين والمحتملين وتوزيعاتهم الجغرافية وأعمارهم
  • الدخل والقوة الشرائية
  • أذواق وتفضيلات المستهلكين ودرجة حساسيتهم للأسعار
  • الخصائص الديموغرافية والثقافية والاجتماعية والمالية للمستهلكين
  • معدل الاستهلاك الحالي والمتوقع من المنتجات محل الدراسة
  • سياسة البيع والتسعير:
  • التسعير على أساس التكلفة
  • التسعير على أساس أسعار المنافسين
  • التسعير على أساس القوة الشرائية للزبائن
  • تحديد المنطقة الجغرافية للمنتج: دراسة التوزيع الجغرافي للمنتج، ويشمل ذلك تقسيم السوق إلى مناطق، وتحديد طريقة توزيع المنتج على تلك المناطق، ومنافذ التوزيع، ومواقع المنافسين.
  • تقسيمات السوق من حيث النطاق: أسواق محلية – أسواق إقليمية – أسواق عالمية
  • تقسيمات السوق من حيث الكمية: سوق الجملة – سوق التجزئة
  • المنافسين: تحديد درجة المنافسة السائدة في السوق من خلال:
  • تحديد أهم المنافسين وأماكن تواجدهم
  • تحديد الفترة الزمنية لتواجد المنافسين في السوق
  • الاطلاع على الية عمل المنافسين في تقديم المنتج أو الخدمة
  • دراسة أسعار وجودة المنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل المنافسين
  • تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين لأنه شرط أساسي
  • الخطة التسويقية: تتضمن الخطة التسويقية تحديد عدة جوانب أهمها:
  • الأسواق المستهدفة
  • المبيعات المتوقعة
  • الحصة السوقية المستهدفة (مع الأخذ في الاعتبار حجم السوق والمنافسين)
  • قنوات وأسلوب التوزيع والتي سيصل بها المنتج الى المستهلك
  • خطة تفصيلية للإعلان والترويج للمنتج

دراسة الجدوى الفنية: هي مرحلة تنفيذ المشروع أي تحليل كافة الجوانب الفنية المتعلقة بإنشاء المشروع من تحديد موقع المشروع – الآلات والمعدات – المواد الخام – الموارد البشرية – تقدير التكاليف الاستثمارية والتشغيلية.

محددات اختيار موقع المشروع:

  • السوق المستهدف ، والفئات المستهدفة
  • العمليات الإنتاجية ، والاثار البيئية
  • الروابط الامامية والخلفية والعناقيد الصناعية
  • التشريعات والقوانين والحوافز
  • مدخلات الإنتاج والمواد الخام والنقل
  • القطاع
تحديد المساحات المطلوبة لتشغيل معدات الإنتاج:
  • تحديد المساحة المطلوبة للمعدات
  • تحديد المساحة المطلوبة لوضع الخامات وتدفقها
  • تحديد المساحة المطلوبة لحركة العامل لمباشرة عمله
  • تحديد المساحة المطلوبة للادوات المساعدة اللازمة للإنتاج
  • تحديد المساحة المطلوبة لفك المعدات عند الإصلاح
  • تحديد المساحة المطلوبة للممرات

الآلات والمعدات: حصر الآلآت اللازمة للمشروع، وتحديد نوعياتها ومواصفاتها، وما يلزمها من قطع غيار (التكلفة والجودة وحجم المشروع وشروط الدفع وتوافر قطع الغيار وسهولة اجراء الصيانات اللازمة، بالإضافة الى نوع التكنولوجيا المناسبة)، في حالة بعض المشاريع الصغيرة المتوسطة يمكن الحصول على عروض مبدئية من الموردين، ويمكن الاستعانة بخبراتهم في تحديد الآلات اللازمة ونوع التكنولوجيا، كما يمكن الحصول على عروض الأسعار وشروط البيع والتوريد والتمويل، والصيانة وقطع الغيار والمواعيد.

الموارد البشرية اللازمة للمشروع: تحديد الاحتياجات اللازمة للمشروع من القوى العاملة، فعدد العمال يعتمد على حجم المشروع وطبيعة العملية الإنتاجية وعوامل أخرى، التكلفة الكلية (مباشرة وغير مباشرة):
  • العدد في كل مستوى
  • عمالة مباشرة
  • عمالة غير مباشرة
  • عمالة مؤقتة
  • عمالة غير ماهرة
  • عمالة ماهرة
  • النوعية في كل مستوى
  • الهيكل التنظيمي للمشروع

ملخص باحتياجات ومتطلبات المشروع:

  • الأرض
  • المباني والانشاءات
  • الآلات والمعدات
  • وسائل النقل . مثل السيارات وغيرها
  • اثاث ومعدات مكتبية
  • الاحتياطي العام . الطوارئ وارتفاع الأسعار
  • نفقات التأسيس (ما قبل التشغيل)
  • رأس المال العامل
  • تكاليف تأسيس المشروع ماقبل التشغيل
  • تكلفة الاستشارات ودراسة الجدوى
  • الدعاية والإعلان (قبل التشغيل)
  • الرسوم والتراخيص
  • الديكور والتصميم
  • أخرى

نتائج الدراسة الفنية:

  • تحديد الطاقة الإنتاجية وكذلك نسب التشغيل
  • تحديد .الموقع للمشروع
  • وضع التصميم الداخلي للمشروع
  • تحديد نوعية الآلات والمعدات والتجهيزات ووسائل النقل
  • تحديد حجم ونوعية العمالة المطلوبة
  • تحديد مراحل عملية الإنتاج وتقنية وطريقة الإنتاج
  • تحديد الجدول الزمني . لتنفيذ “تأسيس” المشروع
  • تحديد المتطلبات والتكاليف الرأسمالية والتشغيلية

دراسة الجدوى التمويلية والمالية:

  • تحديد الاحتياجات التمويلية
  • تحديد نوع القرض، طويل الأجل أم قصير الأجل
  • تحديد حجم القرض الأمثل
  • تحديد مصادر الاقتراض المحتملة- حكومي وخاص وإسلامي وتجاري
  • تحديد معايير المفاضلة بين هذه المصادر حسب رغبة المقترض وقدراته
  • حساب تكلفة الاقتراض والقسط السنوي من أجل استخدامها في الدراسة المالية وعملية المفاضلة

مصادر تمويل المشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة:

  • المدخرات الشخصية لصاحب المشروع
  • البنوك التجارية
  • الشراء بالتقسيط
  • المدخرات العائلية
  • الاقتراض من البنوك المتخصصة او موسسات الإقراض المتخصصة
  • الموسسات غير المصرفية
  • الاقتراض من الأصدقاء والاقارب
  • المصادر غير المصرفية
  • الشراكة مع الاخرين (المساهمين)
  • الائتمان التجاري
  • مصادر أخرى (بيع المخزون، تحصيل الديون، الأرباح المدورة، بيع رأس المال الثابت، ضبط النفقات)
تتمثل أهداف الدراسة المالية في الآتي:
  • أعداد القوائم المالية المتوقعة للمشروع (قائمة الدخل والأرباح، قائمة الميزانية العمومية / قائمة المركز المالي، قائمة التدفقات النقدية)
  • حساب النسب المالية المختلفة (كالعائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين، وهامش الربح الصافي)
  • حساب معايير إتخاذ قرار الاستثمار (كتقدير صافي القيمة الحالية، ومعدل العائد الداخلي، وفترة الاسترداد)
  • تحليل الحساسية المالية للمشروع لسيناريوهات مختلفة
  • دراسة جدوى
  • دراسة جدوى
  • مدارج | للاستشارات الإدارية والمالية ودراسة الجدوى (madarej.sa)
Scroll to Top