دراسة السوق
دراسة السوق ,والمقصود بها دراسة الاحتياجات للخدمات التـي سيقدمها المشروع من
اجل الوصول إلى أفضل المعلومات التقديرية عن الطلب المتوقع في السوق المستهدفة,
والتـي من خلالها يتم تحديد الأنشطة التـي سيزاولها المشروع والخدمات التـي سيقدمها,
ولا تنحصر المعلومات المطلوبة لهذه الغاية في الكم وحسب، بل يجب أن تتعرض إلى بنية الطلب
التفصيلية وإلى التوزيع الجغرافي للطلب، وتقدير التكلفة أيضا, ومن زاويه أخرى
تجيب دراسة العرض على الكم والكيف والتكلفة أيضا, وكذلك توقع الطلب على هذه الخدمات
في الأسواق المستهدفة، وإيراد معلومات عن وضع المنافسة في الأسواق
التـي يرغب المشروع الجديد في تقديمها، ومخاطر السوق الأخرى.
دراسة السوق هي أحد الخدمات المقدمة من مدارج لطلب الدراسة اتصل بنا
دراسة السوق المستهدف
وحسب موقعStatista – المُتخصص في صناعة الإحصائيات العالمية ,
بلغت عائدات صناعة ابحاث السوق والاعلان في المملكة العربية السعودية
حوالي 2.2 مليار دولار أمريكي في عام2020، بينما كانت في عام 2012م أقل من 1.7 مليار دولار,
من الإحصائية السابقة نفهم مدى أهمية هذه الصناعة
للشركات والمؤسسات الناشئة, لفهم السوق والمستهلكين.
أهمية دراسة السوق للشركات ؟
-تكمن أهمية دراسة السوق, في فهم احتياجات العملاء
والمستهلكين, والتفاصيل الأخرى والتي تشمل معرفة
وفهم عادات المستهلكين ,وحجم متوسط الإنفاق,
والدخل الشهري, لطريقه الملائمة لشحن المنتجات,
وتقديم الخدمات .
-تحديد حجم السوق المراد استهدافه, وهذه الطريقة
قد تكون مناسبه لك في حال كنت تنوي إطلاق منتجات
جديده في المستقبل القريب, أو التط ويرمن منتجات
مطروحة سابقا بحله جديده.
-توقع الأزمات والعقبات الشائع حدوثها في السوق
المستهدفة ,مع إيجاد الحلول المناسبة لها
خطوات دراسة السوق.
-دراسة السوق من خلال معرفة بيانات العرض والطلب في السوق المستهدفة ,
وتتم معرفة هذه البيانات من خلال جمعها ,ويقصد بهذه البيانات حجم المنتجات
والخدمات المراد طرحهم وتنقسم تلك البيانات إلى بيانات أولية ,وبيانات ثانويه.
-جمع البيانات الأولية المُباشرة.
النوع الأول من البيانات المطلوب جمعها هي البيانات الأولية، وهي التي يتم جمعها
من خلال الشركة بشكل مُباشر ويتم ذلك من خلال: المسح الميداني للسوق،
معرفة أي المستهلكين سواء من خلال توزيع الاستمارات عليهم أو سؤالهم بشكل مباشر لجمع إحصاء
للبيانات.
التواصُل الغير مباشر مع العُملاء من خلال قوائم البريد الإلكتروني أو أرقام الهاتف أو حتى عبر
منصات التواصُل الاجتماعي.
-جمع البيانات الثانوية عبر الوسطاء.
ويتم جمع هذه البيانات الثانوية, عبر طرف ثالث مثل (شركات تجميع الاحصائيات)،
وهُنا من المُهم أن تكون شركة لها سُمعة جيدة في جمع احصائيات دقيقة وموثوقة،
ويُمكن جمع احصائيات لأكثر من شركة ثم المُقارنة بينهُم لاختيار الأفضل والأكثر مصداقية مع الاحصائيات
الميدانية (النوع الأول).
– دراسة السوق من خلال جمع بيانات الطلب على الخدمات
أو المنتجات المُقدّمة من الشركة. تُركز هذه الدراسة على جمع بيانات الطلب على الخدمات
والمُنتجات ,التي تُقدّمها الشركة، ويوجد أنواع بيانات مُختلفة ستُساعدك في هذه المرحلة مثل
: بيانات الإنتاج المحلي، بيانات الاستيراد، بيانات الكميات المُباعة.
-جمع البيانات عن المواد الخام والتي تدخل في تصنيع
المنتجات التي بحاجتها الشركة .
جمع البيانات عن المواد الخام المُستهلكة لتصنيع المُنتجات التي ستقوم بإنتاجها في شركتك
سيُعطيك تصوّر عن هامش الربح المُتوقع وسيُساعدك في وضع استراتيجية
تسعير مُناسبة.
في النهايه دراسة السوق أمر مهم جدا وضروري لشركتك خاصه أن من خلاله
إجراء بحث للسوق سيمكنك هذا البحث من زيادة مبيعاتك ,والحد من الخسائر التي
ستواجه شركتك, والتميز في السوق.
لمعلومات أكثر تابعونا على حسابنا في تويتر https://twitter.com/MADARGE_TEAM