دراسة الجدوى: لطلب خدمة (madarej.sa)
هي دراسة تهدف الي الفهم الكلي لجميع جوانب المشروع وإدراك مشكلات أو معوقات محتملة الحدوث والعائد المتوقع والمؤثرات الداخلية والخارجية على المشروع خلال خطة التنفيذ. وايضا يمكن تعريفها على انها دراسات متكاملة ومتخصصة على المشروعات المراد تنفيذها من خلال صاحب الفكرة او المشروع. وايضا يوجد مفهوم اخر بانها تحليل كامل للمشروع وتقييمه إذا كان مربح ام لا عن طريق تحليل العوامل الاقتصادية والتكنولوجية والتقنية والاجتماعية للمشروع.
أنواع دراسة الجدوى:
1- دراسة الجدوى المالية
وهي اهم مكونات دراسة الجدوى بشكل عام حيث تركز علي قياس ارباح المشروع من وجهتين ؛ وجهة نظر صاحب المشروع ووجهة نظر الناحية التجارية وايضا تهتم بمصادر التمويل والهيكل التمويلي للمشروع مثل: رأس المال للمشروع او القروض او الاسهم .لذلك لابد من وضع موازنة او لتقدير الايرادات والتكاليف المحتملة لمعرفة هل يوجد ربح ام خسارة ومقارنة الايرادات مع التكاليف الادارية وايضا التسويقية وقبل البدء في عمل دراسة الجدوى المالية، يجب عليك أن تكون قد انتهيت من دراسة الجدوى التسويقية والتي تظهر لك حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، وكذلك الدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد من خلالها عناصر التكاليف الاستثمارية.
2- دراسة الجدوى الاقتصادية
وهي دراسة تهتم بشكل عام الي تحديد امكانية القيام بالمشروع ام لا حيث تهتم بتحديد الفرص المتاحة والبديلة للبدء في المشروع وتحديد الاثار الاقتصادية وحجم العملاء المرتقبين للخدمات التي يقدمها المشروع وتحديد نوع السوق اهو سوق محلي ام خارجي وايضا تحديد خصائص السوق والعوامل المؤثرة على الطلب للمنتج الجديد وتحديد درجة المنافسة وعدد المنافسين وكذلك تحديد حجم العرض والطلب.
يمكن القول بأنه يتم في هذه الدراسة تحليل وقياس القدرة المالية للمشروع، واحتمالية استمراره بنجاح.
ومن جهة أخرى، فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تستخدم لتحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع قبل تنفيذه والتأكيد على المشاكل المحتملة، وتحديد إذا كانت فكرة المشروع فكرة جيدة أم لا بعد النظر إلى جميع العوامل الأخرى.
3- دراسة الجدوى التسويقية:
وهي دراسة مهمة للغاية خاصة لأصحاب الشركات حيث تهتم بدراسة جميع تفاصيل المنتج من الألف للياء بداية من طرح المنتج في السوق ومدي تجاوب السوق للمنتج الجديد وايضا اعداد الهيكل التسويقي للمنتج بما يشمله تكلفة التسويق. بالإضافة الي تحديد السوق المستهدف (Target market) وتفاعل العملاء مع المنتج واقتراحاتهم وتقييمهم.
4- دراسة الجدوى الاجتماعية:
وهي دراسة تهدف إلى تحليل المنافع والتكاليف الاجتماعية للمشروع بحيث يحقق أقصى استفادة ومنفعة اجتماعية مثل: نمو الدخل القومي وتشغيل العمالة والقضاء على البطالة وايضا تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع وتعد من اهم جوانب دراسة الجدوى بصفة عامة.
5- دراسة الجدوى الهندسية:
وهي دراسة تهتم بكافة الدراسات الهندسية والتقنية للمشروع مثل: تحديد عدد الآلات المستخدمة للمشروع ودراسة وتحليل المشروع وتحديد عدد العمالة المطلوبة والمسئولين عن تنفيذ المشروع والتصميم الهندسي له وايضا دراسة موقع المشروع ومكانه
وايضا تعطي تقرير مفصل موقع عليه من قِبل اللجنة المشرفة على الدراسة يفيد صاحب المشروع في اتخاذ القرار النهائي بالمضي في المشروع أو العدول عن قرار تنفيذه أو التعديل فيه بحيث يحقق الجدوى المرجوة ومرفق بهذا كافة التفاصيل المتعلقة بالدراسات الفنية والبيئية والميدانية والاقتصادية وخلافه.
6- دراسة الجدوى الفنية
تعتبر من اهم اركان تعريف دراسة الجدوى للمشروع بأكمله حيث تهتم بكافة الجوانب الفنية للمشروع مثل تحديد حجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج وإذا تم عمل هذه الدراسة بدقة وكفاءة يمكننا تجنب الكثير من المشاكل والمخاطر التي يمكن ان تحدث. وايضا تهتم بتقديم البيانات والمعلومات اللازمة للمشروع والتي تحتاج لدراسة دقيقة جدا حيث ذلك يؤثر كثيرا على القرارات المتخذة للمشروع
وايضا يتم تقييم مدي صلاحية كل المواد الخام والعمليات الانتاجية وموقع المشروع وذلك للوصول الي الحجم المتوقع من المبيعات او الطلب.
7- دراسة الجدوى البيئية
وهي دراسة تهتم بأثر المشروع على البيئة المحيطة سواء بالسلب او الايجاب وكذلك تهتم بصحة السكان والعمال وايضا تهتم بأثر البيئة على المشروع والعوامل التي لابد ان يأخذها في اعتباره صاحب المشروع لذلك من يقوم بهذه الدراسة لابد ان يكونوا خبراء متخصصين في البيئة.
أهمية دراسة الجدوى للمشروعات: لطلب خدمة (madarej.sa)
بعد التعرف على تعريف دراسة الجدوى وانواعها المتعددة يمكننا بسهولة التعرف على أهميتها. أهمية دراسة الجدوى للمشروعات تكمن في معرفة جميع احتياجات المشروع الناجح سواء على المدي القصير او الطويل وتساعد ايضا في معرفة الفرص المتاحة (opportunities) والتحديات او التهديدات المتوقعة Threats)) والتي تمثل التغيرات الخارجية للمشروع وايضا نقاط القوي والضعف التي تمثل التغيرات الداخلية للمشروع ومن ثم وضع خطط لتجاوزها والتغلب عليها للوصول لأكبر وأقصى نجاح للمشروع والخروج من اي مشكلة من المحتمل ان تحدث بأقل نسبة خسائر ممكنة.
وتكمن ايضا أهمية دراسة الجدوى في اختيار المصادر الملائمة لتمويل الاحتياجات الخاصة بالمشروع وإظهار قدرة المشروع على تحقيق الاهداف المرجوة منه.
تساهم في معرفة أهمية ذلك المشروع بالنسبة للدولة ومدى قدرته على المنافسة مع المشروعات الأخرى المتواجدة في السوق ومدى اتساقه مع خطط التنمية وإمكانية مساهمته في علاج بعض المشكلات التي تواجه هذه الدولة. كما تعد شرطاً أساسيًا للحصول على موافقة الدولة على إنشاء المشروعات.
تقدم دراسات الجدوى الدليل العلمي والعملي على قابلية تنفيذ المشروع المقترح من عدمه، وذلك عن طريق التنبؤ بالتغيرات الفنية والاقتصادية والتسويقية التي قد تؤثر على المشروع حيث إنها تعمل على إرشاد المستثمر في ضوء ما تحمله من نتائج ومعلومات خلال المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع وبالتالي يمكن الرجوع إليها في مختلف مراحل التنفيذ.
تساهم في دعم رؤية الأعمال المستقبلية حيث تمثل جزءًا مهمًا وأساسيًا من تحديد نطاقها وذلك عن طريق تقييم البيئة المحيطة بالمنظمة، بما في ذلك من أين سيأتي العملاء ومن هم المنافسين، وبالتالي يمكن قياس احتمالية النجاح بشكل واقعي.

اهداف دراسة الجدوى
اهداف دراسة الجدوى في عدة نقاط
1ـ معرفة الفرص المتاحة والبديلة
2ـ دراسة المفاهيم الخاصة بالمشروعات بشكل عميق
3ـ توفير معلومات مهمة لمتخذي القرارات
4ـ معرفة الاثار الاقتصادية المترتبة على الاقتراحات للمشروع
5ـ معرفة الاساليب المستخدمة في التسويق
6ـ ابتكار سبل فعالة لتطوير وتقييم المشروعات
7ـ تقرير أفضل الافكار وتنفيذها وتعتبر من اهم اهداف دراسة الجدوى
8ـ دراسة كافة النواحي الفنية والاقتصادية والمالية والتكنولوجية للمشروع