إستراتيجية العمل
تقوم الإستراتيجية بتحديد اتجاه الشركة على المدى الطويل، بالإضافة أنه يجب أن تحدد كيفية استخدام الموارد بالشكل الأمثل لتلبية احتياجات الأسواق وأصحاب المصلحة، فمن الضروري وجود استراتيجية لتحديد موضع الشركة، وأيضا مع دمج جميع الموارد ومهارات فريق العمل والكفاءات لخلق ميزة تنافسية للشركة عن غيرها. لطلب خدمة (madarej.sa)
من الضروري دوماً تطوير الاستراتيجية ليكون الهدف هو النجاح في السوق، وللإستفادة الكاملة من الفرص المتاحة أمام المنظمات، أيضا من الضروري توقع المستقبل والاستعداد له على كافة الأصعدة.
فالعديد من المنظمات الناجحة لديها استراتيجية توجهها لهدفها المطلوب، وكل قسم في نفس المنظمة لديه استراتيجية خاصة به متناسبة مع طبيعة عمله يتم استخدامها من قبل مدراء الأقسام لتوجيه الموظفين المختلفين للأهداف العامة للمنظمة.
مما يعني أنه يجب أن يكون لكل فريق استراتيجيته للتأكد أن مهامه اليومية تساعد في تحريك المنظمة في اتجاهها الصحيح.
خصائص الاستراتيجية
- القدرة على التعامل مع الأحداث غير المؤكدة والتي تُشكل بيئة العمل.
- القدرة على التعامل مع التطورات طويلة الأجل بدلاً من العمليات الروتينية وهي بذلك تتعامل مع احتمالية الابتكار، أو المنتجات الجديدة، أو أساليب الإنتاج الجديدة، أو الأسواق التي سوف تتطور مستقبلاً.
- القدرة على التعامل مع السلوك المحتمل للعملاء، والمنافسين، وكذلك الموظفين. الشمولية والقدرة على تغطية مجموعة واسعة من الأنشطة التنظيمية.
- · القدرة على دمج أنشطة التوجيه والتحكم للمستقبل قريب المدى والمستقبل بعيد المدى.
- القدرة على وضع إطار للقرارات الإدارية والتي يجب أن تكون متوافقةً مع أهداف الاستراتيجية.
أنواع الاستراتيجيات لطلب خدمة (madarej.sa)
- استراتيجية المنظمة: تُستخدم هذه الاستراتيجية في المؤسسة التي تتكون من وحدات أعمال متعددة تعمل في أسواق متعددة، ويُمكن للمؤسسات تحقيق هذه الاستراتيجية عن طريق مشاركة التقنيات والموارد بين وحدات الأعمال، وزيادة فعالية رأس المال، وتطوير علامة تجارية قوية للمؤسسة، وتُستخدم أدوات مثل: مصفوفة بوسطن، واستراتيجيات بورتر العامة في هذه الاستراتيجية.
- استراتيجية وحدة الأعمال: تهتم هذا الاستراتيجية بالمنافسة في الأسواق الفردية، ولتطوير هذا النوع من الاستراتيجيات تعتمد المؤسسات على التحليل التنافسي واستكشاف الكفاءات الموجودة في المؤسسة، ومن الأدوات المفيدة في هذه الاستراتيجية:
- التحليل الرباعي أو (SWOT) لتحديد الفرص والتحديات
- القوى التنافسية الخمسة لمايكل بورتر.
- الاستراتيجية الوظيفية: تُشير هذه الاستراتيجية إلى مجال وظيفي معين في المؤسسة، وتهتم بتطوير كفاءة مميزة لتزويد وحدة الأعمال بميزة تنافسية، كما تُسمى هذه الاستراتيجية باستراتيجية الأقسام، وهي مصممة لكل وظيفة تنظيمية في المؤسسة وعليه فإنّه يكون هناك استراتيجية إنتاج، واستراتيجية تسويق، وأخرى للموارد البشرية وهكذا.
- · استراتيجية التشغيل: تُطوَّر هذه الاستراتيجية في الوحدات التشغيلية في المؤسسة من قِبل مُديري التشغيل، ويُمكن أنّ تُطوِّر الشركة استراتيجية تشغيل لمصنع فيها أو لقسم صغير داخلها، وأحياناً تُطوِّر بعض المؤسسات استراتيجية تشغيل لكل مجموعة من الأهداف السنوية في الأقسام.
بناء الاستراتيجية
ان بناء الاستراتيجيات هو بالفعل طريقة لتركيز الجهود والتفكير في كيفية القيام بالأمور. ومن خلال ذلك، يمكنكم تحقيق الميزات التالية:
- الاستفادة من الموارد والفرص الناشئة
- الاستجابة بفعالية للمقاومة والحواجز
- استخدام الوقت، والطاقة، والموارد بكفاءة أكبر
إستراتيجية العمل
استراتيجية العمل هي خطة تستخدمها الشركة لتحقيق أهدافها في السوق وتحدد المواقف المختلفة المحتملة التي من الممكن ان الشركة نفسها متواجدة فيها، وتسمح استراتيجية العمل لأصحاب الأعمال على أتخاذ القرارات المتعلقة بالتصنيع والعمليات والتمويل، كما تساعد في إدارة المخاطر بشكل فعال.
نموذج العمل
نموذج العمل هو نظام يتكون من مجموعة أنشطة مهمة وتحقق أهداف الشركة. فهو يعبر عن استراتيجية عالية المستوى، وهو نموذج يوضح كيفية عمل الشركة في السوق وكيفية تحقيق أهدافها فهو يوفر وصفًا تفصيليًا لجميع عمليات الشركة ذات الصلة ويصف كيفية تفاعل الشركة مع الاخرين في السوق. ونموذج العمل في الأساس هو مخطط لجعل الأعمال تضيف قيمة للشركة.
فيجب أن يقرر أصحاب الشركة النموذج الذي يخدم عملائهم بشكل أكثر فعالية بناءً على المنتجات والخدمات والقيمة التي يقدمونها والموارد المتاحة في بيئة الأعمال الحالية.
أهمية إستراتيجية العمل لطلب خدمة (madarej.sa)
- التخطيط: ترتبط إستراتيجية العمل دائمًا بخطة العمل، لاشي ممكن بدون التخطيط، تقوم إستراتيجية العمل باخبارك عن ما يجب القيام به وكيفية القيام به، ويجب ان يعالج التخطيط أمرين؛
- خطط/ الأهداف قصيرة المدى (أهداف يومية، شهرية، نصف سنوية، سنوية)
- خطط/ الأهداف طويلة المدى (ثلاث سنوات، خمس سنوات، عشر سنوات)
- نقاط القوة والضعف: تتمتع كل شركة بنقاط قوة يمكنها الاستفادة منها لخلق ميزة تنافسية، هذا هو المكان الذي تصبح فيه أستراتيجية العمل مفيدة لانها تساعد في خلق الوعي في المنظمة وتوفر مخططًا للتغلب على تلك العيوب.
- المهارات والمعرفة: يجب ان تعرف المهارات ونوع المعرفة التي تحتاجها لتحقيق أهدافك، تساعدك إستراتيجية العمل على تحديد المعايير والمهارات التي تحتاجها بشكل استباقي لتعظيم فرص النجاح التنظيمي.
- تخصيص الموارد: تساعدك أستراتيجية العمل على تقسيم الموارد وفقًا لأهداف العمل.
- تأثير بيئي: تركز إستراتيجية العمل الجيدة دائمًا على مسح بيئي متعمق لتحليل المنافسين وتفصيلات العملاء.
مستويات إستراتيجية العمل
- مستوى الشركات: هو أكبر وأوسع مستوى من أي إستراتيجية الاعمال، وهنا يتم تحديد أهداف الاعمال وكيف يتم تحقيقها، وتحديد الرؤية والرسالة للشركة.
- مستوى وحدة الأعمال: يتم تعيين مخطط لوحدات العمل المختلفة، مثل كيف ستتم المنافسة في السوق؟، ماذا ستكون الميزة التنافسية؟، كيف ستميز العلامة التجارية؟.
- المستوى الوظيفي: يتكون العمل التجاري من وحدات او أقسام أصغر تحدد إستراتيجياتها على المستوى الوظيفي، يجب ان تكون الإدارات المختلفة قادرة على الحفاظ على علاقة قوية بين الإدارات وتحقيق أهدافها الوظيفية والتكامل مع استراتيجيات المستوى الأعلى.
- مستوى السوق: تركز بشكل أساسي على نهج نمو السوق الخاص بالشركة، وهناك عدة طرق مختلفة للنمو.
موائمة الاستراتيجيات
من المهم ان تتزامن جميع مستويات الاستراتيجية، وينبغي تقديم التغذية الراجعة من مستوى استراتيجية المنظمة الى الاستراتيجية الوظيفية والعكس، لضمان ان تعمل المستويات جميعها بشكل متزامن.
الاستراتيجية وحدها لن تضمن نجاح المنظمة، فبمجرد وضع خطط متينة يمكن للمنظمة ان تمضي قدمًا وتبدا في تنفيذ تلك الإستراتيجيات، وقد يتطلب الأمر إجراء بعض التعديلات خلال مرحلة التنفيذ.
فينبغي أن تصمم مستويات الاستراتيجية بطريقة تجعل المنظمة تسير على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها.
مكونات أستراتيجية الأعمال
- الرؤية والرسالة والأهداف: الهدف الأساسي لأي إستراتيجية عمل هو تحقيق الأهداف التنظيمية بإستخدام الموارد المتاحة، تحدد إستراتيجية العمل اتجاهًا وتعطي رؤية.
- القيم الجوهرية: تحدد القيم ما هو مسموح وما هو محظور، وتحدد القيم التنظيمية أخلاقيات العمل، ورموز الاتصال، وما إلى ذلك.
- تحليل SWOT: وهو نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، يعد إجراء تحليل سوات جزء لا يتجزأ من أي استراتيجية عمل لانها تقوم بمساعدة الأعمال التجارية في تحديد نقاط قوتها مثل الميزة التنافسية، ونقاط الضعف، فإنه يوفر معلومات متعمقة حول فرص السوق التي يمكن ان تستفيد منها الأعمال التجارية والتهديدات المحتملة في السوق مثل المنافسين، والسياسات الاقتصادية، وما إلى ذلك. لطلب خدمة (madarej.sa)
- التكتيكات العملية: تساعد الشركات على مستوى الوحدة والمستويات الوظيفية على تحقيق الأهداف بأقصى قدر من الكفاءة والفعالية.
- تخصيص الموارد: من أهم الأجزاء لإي عمل هو موارده، فالتخصيص أو الاستخدام غير الفعال للموارد سيؤدي فقط الى الفشل، تقوم إستراتيجية العمل بتحديد كيفية تخصيص الموارد للإدارات والوحدات المختلفة ومن سيكون مسؤولًا عن التعامل معها.
- عنصر قياس: أي أستراتيجية عمل لم يكن لدية معيار للقياس سيؤديه الى الفشل، فيحتاج العمل التجاري إلى الاستمرار في تقييم أدائه ومقارنته بالمعايير، والمعايير هي الأهداف التي حددتها المنظمة.
-
الاختلافات الرئيسية بين استراتيجية الأعمال واستراتيجية الشركة
- يمكن النظر إلى استراتيجية الأعمال على أنها الاستراتيجية التي صممها مدراء الأعمال لتحسين الأداء العام للشركة. من ناحية أخرى ، فإن استراتيجية الشركة هي التي تم التعبير عنها في بيان مهمة الشركة، والتي تصف نوع العمل والهدف النهائي للمؤسسة.
- تم تطوير أستراتيجية الأعمال من قبل الإدارة المتوسطة التي تضم مديري الأقسام أو الوحدات أو الإدارات. على العكس، يتم صياغة إستراتيجية الشركة من قبل كبار المديرين، أي مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
- طبيعة إستراتيجية العمل هي تنفيذية وحكمية، في حين أن إستراتيجية الشركة حتمية وتشريعية.
- أن استراتيجية العمل هي استراتيجية قصيرة الأجل بالعادة، واستراتيجية الشركة هي استراتيجية طويلة الأجل على الغالب.
- تهدف استراتيجيات العمل إلى اختيار خطة العمل لتحقيق أهداف المنظمة. على العكس من ذلك، تركز إستراتيجية الشركة على اختيار الأعمال التي تريد الشركة المنافسة فيها في السوق.
- تهتم إستراتيجية العمل بوحدة أو قسم معين. على عكس استراتيجية الشركة التي تركز على المؤسسة بأكملها، والتي تضم وحدات أو أقسام أعمال مختلفة.
- تركز إستراتيجية العمل على التنافس بنجاح في السوق مع الشركات الأخرى. على العكس من ذلك، تؤكد إستراتيجية الشركة على زيادة الربحية ونمو الأعمال.
- استراتيجية العمل لديها نهج انطوائي، أي أنها تهتم بالعمل الداخلي للمنظمة. في المقابل، تستخدم إستراتيجية الشركات منهجًا خارجيًا، والذي يربط الشركة ببيئتها.
- على مستوى الأعمال ، تشمل الاستراتيجيات التي تستخدمها المنظمة، قيادة التكلفة والتركيز والتمايز. من ناحية أخرى ، على مستوى الشركات، فإن الاستراتيجيات المستخدمة هي التوسع والاستقرار والتخفيض. لطلب خدمة (madarej.sa)
استراتيجية العمل ليست سوى خطة رئيسية تنفذها إدارة الشركة لتأمين مركز تنافسي في السوق. في الواقع ، إنه يتكون من مجموعة من المبادئ أو القواعد الإرشادية ، التي تحدد الإجراءات التي يجب على أصحاب الأعمال تبنيها أم لا. كما يصف الأشياء التي يجب أن يعطيها الأولوية في الآخرين لتحقيق الهدف المنشود. وظائف استراتيجية الأعمال ليست شأنا قادمًا. يتطلب موظفين ماهرين.