العلامة التجارية

العلامةالتجارية

أصبحت العالمة التجارية واحدة من تلك الكلمات الرنانة التي يستخدمها الجميع ولكنهم ال يفهمون معناها الحقيقي والغرض منها. ما هي العالمة
.التجارية؟ كيف تصنع عالمة تجارية؟ لماذا تحتاج الشركات إلى استراتيجية قوية للعالمة التجارية؟ هنالك الكثير من األسئلة حول هذا الموضوع
.حتى بدون الحصول على الكثير من المعلومات حول الموضوع، تحاول العديد من الشركات بناء عالماتها التجارية وتسويقها. معظمهم يفشلون
والسبب في هذه اإلخفاقات هو عدم وجود استراتيجية واضحة للعالمة التجارية. حتى إذا نجحت في إنشاء عالمة تجارية، فإن الحفاظ على نجاحها
.على المدى الطويل يمثل تحدًيا كبيًرا آخر لك
أهم الخطوات في عملية إنشاء إستراتيجية العالمة التجارية
حدد جمهورك المستهدف
إذا كنت حديث العهد بهذه الصناعة، اسأل نفسك من هم عمالؤك المثاليون وكيف يعتمدون على منتجك / خدمتك. أو ابحث عن منافسيك المباشرين
وحلل ادائهم. قم بتحليل منتجاتهم / خدماتهم، واستراتيجية عالمتهم التجارية، وعمالئهم أو مستخدميهم ، وكيفية تفاعل األشخاص مع أعمالهم عبر
.اإلنترنت وفي وضع عدم االتصال
إذا كنت تملك مؤسسة تجارية راسخة، فلديك فرصة لتحليل عمالئك و الزبائن الحاليين. أثناء إجراء تحليل وبحوث السوق، قِّسم عمالئك إلى شرائح
ا ألنماطهم ودوافعهم المشتركة. سيساعدك ذلك على فهم الشريحة األكثر ربحية لنشاطك التجاري ومحاولة جذب المزيد من العمالء المماثلين
ً
اكتب بيان تحديد موضع عالمتك التجاري
بيان تحديد موضع العالمة التجارية هي الجملة التي تعكس ما يقدمه نشاطك التجاري والجمهور المستهدف وفوائد عالمتك التجارية. بالنسبة للعديد من
ا عالمتك التجارية وكيف تريد أن يدركها اآلخرون، فيمكنك كتابتها بسهولة بمساعدة

العالمات التجارية، يعد هذا تحدًيا كبيًرا. ولكن، إذا كنت تفهم حًق
.العصف الذهني
يمكن تقسيم العبارة إلى 3 أجزاء: جمهورك المستهدف، والقيمة التي توفرها عالمتك التجارية، ونسختها االحتياطية. لذا، من الناحية المثالية، سيبدو
:بيان تحديد الموقع كما يلي
رندرفورست هو نظام أساسي متكامل للعالمات التجارية يوفر لألشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عاًما أدوات سهلة االستخدام عبر
.اإلنترنت إلنشاء مقاطع فيديو وشعارات ونماذج بالحجم الطبيعي ومواقع ويب. تم إنشاء أكثر من 10 مليون مشروع مع رندرفورست
بمجرد تحديدها، تأكد من أنها تناسب قصة عالمتك التجارية وفكر في الكيفية التي ستتغير بها مع مرور الوقت مع نمو شركتك. يمكنك دائًما العودة
.إليها وجعلها أكثر دقة وفريدة ووثيقة الصلة بعالمتك التجارية
طّور هوية عالمتك التجارية
يتعرف معظمنا على العالمات التجارية من خالل شعاراتها، أو حتى ألوان عالمتها التجارية ورسائلها. هذا يعني أن تلك العالمات التجارية نجحت في
.تطوير هوية عالمتها التجارية
في البداية، تحتاج إلى إجراء عمليات مراجعة للعالمة التجارية لفهم مكانة عالمتك التجارية في السوق وبين منافسيك. سيعطيك هذا نظرة ثاقبة حول
.كيفية المتابعة
.بعد ذلك، اعتماًدا على موقعك، ستحتاج إلى تطوير العناصر اإلبداعية لعالمتك التجارية – دليل نمط عالمتك التجارية
عندما تزيد من الوعي بعالمتك التجارية ويدرك المزيد من الناس من وجود عالمتك التجارية، سوف تلعب هوية عالمتك التجارية الجزء الرئيسي. إذا
. يمكنك زيادة الوعي بعالمتك التجارية
وصلت إلى الجمهور المناسب ، وأذهلتهم، وقمت ببناء عالقة عاطفية، سيتذكر العمالء عالمتك التجارية تلقائي
.سواء عبر اإلنترنت أو في وضع عدم االتصال باستخدام قنوات مختلفة
هوية عالمتك التجارية هي الطريقة التي سيتعرف الناس على عالمتك التجارية من خاللها. هذا هو السبب في أنه من األهمية بناء هوية اصلية
.لتعكس قيمك. يجب أن تكون الهوية القوية والمبتكرة للعالمة التجارية جزًءا ال يتجزأ من استراتيجية عالمتك التجارية

العالمة التجارية = الرابطة
:ترتبط كل عالمة تجارية ببعض العواطف والمعاني. لنأخذ مثال أبل ومايكروسوفت. إليك بعض الكلمات المرتبطة بهذه العالمات التجارية
أثناء تطوير إستراتيجية العالمة التجارية وهويتها، فكر للحظة في المعاني والكلمات المرتبطة التي تريد ربطها بعالمتك التجارية. ثم ابحث عن
التكتيكات التي تحتاجها لتطوير تلك االرتباطات مع جمهورك المستهدف. تتضمن هذه التكتيكات الرسائل والمحتوى الخاص بك، والطريقة التي
.تتواصل بها مع جمهورك، والمشاعر التي يشعرون بها بعد كل تفاعل مع عالمتك التجارية
تنسى بعض الشركات أن الرسائل تدور حول المستهلكين وحل مشكالتهم، وليس حول عالمتهم التجارية ومدى روعتها. لذلك، عندما تقوم الشركات
.بتسويق نفسها ومنتجاتها فقط، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتباطات سلبية
.إذا حاولت حل مشاكل جمهورك، وقمت بتعليمهم وتقديم الدعم الالزم، فسوف ترتبط عالمتك التجارية بالثقة واالحتراف
حافظ على ثبات عالمتك التجارية
الثبات يبني الثقة. هذا ليس مجرد بيان. انها حقيقة. اآلن، تخيل شخًصا يغير موقفه وأسلوبه باستمرار. في يوم من األيام كان يعمل فقط، وفي يوم آخر

للغاية، ثم اختفى وظهر بعد أسبوع. هل يمكنك الوثوق بهذا الشخص والقيام بأعمال تجارية معه؟

كان يكون ودودًا

وينطبق الشيء نفسه على عملك. إذا كنت تتغير باستمرار وال يمكن لعمالئك التنبؤ بما تفعله، فلن يثق الناس بك أو بشركتك. لذا ، الثبات أمر بالغ
األهمية. لكن كيف نحافظ عليه؟
يعتمد الحفاظ على تناسق عالمتك التجارية بشكل مباشر على العمل الجماعي الفعال. ال يهم عدد األشخاص المشاركين في األنشطة، يجب أن يعرف
كل منهم قيم عالمتك التجارية وكيفية التواصل معهم على قنوات مختلفة. يجب أن يتمكن جميع أعضاء الفريق من الوصول إلى دليل نمط عالمتك
.التجارية ومعرفة كيفية استخدام مواد عالمتك التجارية أثناء إنشاء أي نوع من المحتوى
حافظ على عالقات إيجابية مع عمالئك
من المعروف أن االحتفاظ بعمالئك الحاليين هو أكثر بأسعار معقولة من تحويل عمالء جدد. هذا هو السبب في أنه من المهم إقامة والحفاظ على
عالقات إيجابية مع عمالئك. يجب أن يتمتع أعضاء الفريق الذين يواجهون العمالء بمهارات تواصل استثنائية ألن كل شيء يعتمد على كيفية تقديم
.المعلومات الالزمة ورسائل العالمة التجارية
واحدة من أفضل الطرق إلرضاء عمالئك هي تجاوز توقعاتهم. عندما تعرف عمالئك والمشكالت التي يواجهونها ، ال يمكنك فقط حل المشكالت ولكن
.أيًضا القيام بذلك بطريقة تجعلهم يشعرون باالهتمام واالهتمام
اجعل موظفيك سفراء عالمتك التجارية
ان يكون لديك موظفين سعداء وراضين هي ثروة قيمة للشركة مثل العمالء. تقضي معظم الشركات كل وقتها ومواردها على عملائها وتنسى مدى
.أهمية موظفيها
ما الذي يجعل موظفيك سعداء؟ ماذا يريدون؟ تعرف عليهم أكثر وعلى نوع األنشطة التي يحبونها. قم بتنظيم أحداث تعتمد على روح الفريق التي
ستساعد في تشكيل ثقافة شركتك. وفقا للدراسات، الموظفون الذين شاركوا بنشاط في أنشطة مختلفة في العمل أقل عرضة بنسبة 87 ٪ لمغادرة
.شركتهم
موظفيك يمكن أن يصبحوا سفراء لعالمتك التجارية ويساعدون في زيادة الوعي بعالمتك التجارية، خاصة بمساعدة المنصات الاجتماعية. عندما
يشارك موظفوك صوًرا ومقاطع فيديو مختلفة تشير إلى شركتك على المنصات االجتماعية، يمكن لعمالئك إلقاء نظرة داخلية على ما يحدث هناك
.ومدى متعة أن تكون جزًءا من شركتك
بنفس الطريقة، يمكن للموظفين الذين ليسوا سعداء بوجودهم داخل الشركة بتقديم تعليقات سلبية والتأثير على صورة عالمتك التجارية والتسويق. لذا،
.إذا لم يكن لديك ثقافة الشركة وبرامج إشراك الموظفين، فهذا هو الوقت المناسب لبدء تطويرها
استخدم العالمات التجارية المشتركة
من الأمثلة المثيرة للاهتمام للعالمة التجارية المشتركة، الشراكة بين أوبر و سبوتيفاي. تعاونت هاتان العالمتان التجاريتان لتقديم تجربة حصرية
.لعمالئها. تحقق من الفيديو أدناه
العالمة التجارية المشتركة هي شراكة بين عالمتين تجاريتين وهي وسيلة فعالة للوصول إلى أسواق جديدة وزيادة الوعي بالعالمة التجارية. فكر في
الشركات التي يمكنك التعاون معها لإنشاء منتج أو ميزة غير عادية تكون مفيدة للعملاء وتُعد مكسب للجميع. هذه ليست خطوة إلزامية، ولكنها يمكن
.أن تضيف بعض النقاط إلى مصداقية عالمتك التجارية
:قال جيف بيزوس
“.العالمة التجارية للشركة هي مثل سمعة الشخص. تكسب سمعة بمحاولة القيام باألشياء الصعبة بشكل جيد”
إن وجود استراتيجية للعالمة التجارية أمر ضروري لكل شركة. اتبع الخطوات المذكورة أعاله لبناء العالمة التجارية وضبط استراتيجية عالمتك
.التجارية. افهم الغرض الخاص بك وقم ببناء استراتيجية قوية للعالمة التجارية للحصول على مزايا األعمال الراسخة
لماذا تفشل الشركات في إنشاء عالمة تجارية خاصة بها؟
ماذا يمكنني أن أفعل لتجنب الفشل؟ هذا ما تفكر فيه معظم الشركات. تحتاج فقط إلى االعتراف بأنك لن تنجح دون محاولة، وإذا حاولت، ال يمكنك
.تجنب الفشل
:في الواقع، الأمور أبسط مما تبدو عليها. فيما يلي بعض أسباب فشل معظم الشركات
.ليس لديهم رؤى واضحة طويلة المدى وقصيرة المدى وهذا خطأ فادح
.هوية عالمتها التجارية ورسائل العالمة التجارية ليست متزامنة
.إنهم يستهدفون الجمهور الخطأ الذي ال يستخدم منتجاتهم / خدماتهم
.ال يوجد مكانة محددة لهم في السوق
.إنهم يتجاهلون احتياجات عملائهم
.إنهم يفشلون في التعامل مع المشاكل غير المتوقعة التي تنشأ أحياًن
ستجعلك هذه األسباب تفكر مرتين أثناء تطبيق إستراتيجية عالمتك التجارية. باإلضافة إلى ذلك، إذا فشلت استراتيجيتك، فلديك دائًما فرصة لتحليل
.الخطأ الذي حدث، وتحسين استراتيجية عالمتك التجارية، والبدء من جديد

Scroll to Top