المشاريع الناشئة لطلب خدمة (madarej.sa)
startup company
التعريف: الشركة الناشئة هي شركة ذات تاريخ تشغيلي قصير. وهذه الشركات، والتي غالبًا ما تكون حديثة الإنشاء، وتكون في طور النمو والبحث عن الأسواق، بمعنى آخر يقوم المؤسسون ورواد الأعمال بتقديم فكرة لنموذج عمل قابل للتطبيق ويلبي احتياحات السوق أو يقدم حل لمشكلة معينة لدى العملاء
س/ هل تعتبر الشركة الناشئة ريادة أعمال؟
تقوم ريادة الأعمال بتطوير وتحسين نموذج عمل قابل للتطبيق، أي أنها تحمل نفس فكرة الشركة الناشئة، ولكن تختلف عنها كون صاحبها لا يسعى للنمو بشكل ضخم كما في الشركات الناشئة
صفات تتسم بها أي شركة ناشئة:
- تعتبر مهمة وليست عملاً; تعتمد الشركة الناشئة على مفهوم العمل كمهمه، وليس كعمل تقليدي له مواعيد ومقابل مادى سريع، لذلك قد تجد العاملين بالشركة الناشئة بمن فيهم أصحابها يعملون طوال الوقت، ولا يلتزمون بعدد ساعات عمل معينة، لأن الهدف الأساسي هو الإنجاز وتحقيق نتائج ونمو سريع
- البعد عن السياسة; عدم الانحياز لأي طرف في أي صراع
- التحكم المالي الدقيق يقوم أصحاب الشركات الناشئة بمراقبة حركة التدفقات المالية داخل شركاتهم بدقة وحرص، ويعاملونها باهتمام كبير وكأنها مدخراتهم
الشخصية (وهي أحياناً تكون معتمدة فعلاً على مدخراتهم كمصدر من مصادر التمويل الخاص بها)، لأنه ببساطة خسارة الأموال يعنى الفشل الأكيد
- العلاقات في الأوقات العصيبة يظهر دور العلاقات والتواصل، كلما كانت الشركة على تواصل مع عدد كبير من الأشخاص سواء كانوا عملاء محتملين أو شركات شبيهه لهم أو حتى منافسين… كما زادت قدرة الشركة على مواجهة المواقف الصعبة مثل (استقالة مدير تنفيذي، قيام عميل كبير بوقف التعامل مع الشركة، اختراق أنظمة الشركة)
- قيادة قوية يتصف مديري الشركات الناشئة بالقوة وتبنى أخلاقيات عمل إيجابية، كما يحرصون على رفع معنويات فريق العمل الخاص بهم وتشجيعهم، ايماناً منهم أن روح فريق العمل المرتفعة هي أساس الكفاءة والنجاح لشركاتهم
- الاحترام المتبادل هناك سلم وظيفي ومديرين وموظفين، لكن كل فرد يلاقى نفس القدر من الاحترام، والنجاحات يتم الاحتفال بها بشكل جماعي بغض النظر عن الفرد أو الإدارة التي كانت السبب في الوصول إليها
- العميل هو محور الاهتمام الأساسي ترى الشركات الناشئة الناجحة أن العميل هو أهم أصل من أصولها، لذلك تهتم برضاه وتقييمه للمنتج الذي تقدمه، وتوفر له خدمة ما بعد البيع لضمان استمراره وكسب ولائه
- طاقة إيجابية تمتاز بيئة العمل في الشركات الناشئة بوجود جو عام من التشجيع والطاقة الإيجابية للتحفيز والإنتاج، لأن هذه الشركات تعلم أن بدون هذه الطاقة سوف تتحول بيئة العمل من الشكل الفعال النشيط إلى الشكل الروتيني الذي يهتم بالاجور وساعات العمل
- الصدق الشركات الناشئة الناجحة عادة ما يكون لديها قدر عالي من الأمانة والشافية، لذلك تحاول هذه الشركات دائماً أن تكون صادقة مع عملائها، وكذلك مع العاملين بها، وذلك لأنها تعلم أنه بدون هذه الصفات لن تكتسب الثقة التي تحتاجها حتى تستمر وتنمو
مميزات الشركات الناشئة: لطلب خدمة (madarej.sa)
- المرونة والسرعة
تتميز الشركات الناشئة بقدرتها على التاقلم مع الظروف والتحديات حولها، أي أنها قادرة على تغيير وتطوير نفسها بما يتلائم مع السوق لأنها لم تأخذ شكلها النهائي بعد. لذا فقد تجد أن نهايتها قد تكون مختلفة تماما عن بدايتها!
- الابتكار والتعلم
لأن الهدف الأساسي للشركة الناشئة هو النجاح والنمو والتطور بأكبر شكل ممكن، فإن موظفيها يتميزون بالابتكار وحب التعلم والقدرة على تطوير من مهاراتهم لأجل تحقيق هدفهم.
- الكفاءة
تتميز الشركات الناشئة بأنها ذات طابع غير رسمي، الأمر الذي يزيد التواصل بين الفريق وانتاجيتهم، فالعامل الأساسي لاتخاذ القرارات هي الكفاءة. يجمعهم هدف واحد ويسعى الجميع بأقصى ما عنده من مهارات لتحقيقه.
- تنافسية الاسعار
أن تكلفة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الناشئة عادة ما تكون أقل من الشركات الكبرى، وذلك لعدم وجود العديد من الموظفين ومصاريف زائدة. لذا فإنها تتميز بتنافسية اسعار خدماتها!
- متعلقة بالتكنولوجيا
تسعى لاشباع احتياجات السوق وحل مشاكل العملاء بطرق ذكية وعصرية، إلا أنها تستخدم التكنولوجيا كوسيلة وليست غاية
وظائف مؤسس الشركة الناشئة؟
- البحث والتحليل والوصول لمنتج يقدم حل لمشكلة قائمة أو تحسن خدمة وتقديمها برؤية وخدمة أفضل
- جميع كافة المعلومات المتعلقة بالمنتج المقترح، وعمل تحليل اقصائي ومعرفة من هم العملاء المستفيدين من هذه الخدمة أو المنتج؟ طريقة وصول الخدمة؟ كيف يمكن نمو المشروع والحصول على تمويل؟
- عمل نموذج أولي والتأكد من صحة العمل
- المتابعة والتطوير
مصادر التمويل:
مدارج | للاستشارات الإدارية والمالية ودراسة الجدوى (madarej.sa)
هناك مصادر عديدة لتمويل مثل هذه الشركات الناشئة، وأهمها:
- التمويل الذاتي
- المستثمرين الأفراد
- شركات رأس المال المخاطر
تقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج الأعمال (نموذج للربح) Business model قبل إطلاقها، ومن المفترض أن يكون نموذج الربح فريد، لأن الخصوصية والتميز في الفكرة هو أهم أسباب نجاح الشركة ونموذج ربحها الفريد هو أهم وسائلها في الانتشار والنمو
نماذج لبعض أشهر الشركات الناشئة في العقد الماضي:
- Facebook بدأت فكرة فيسبوك لدي طالب في جامعة هارفارد (Mark Zuckerberg) كان يود تسهيل عملية التواصل بين زملاء الكلية، وبعدها تم توسيع الفكرة لكليات أخرى ثم جامعات أخرى، وها الفيسبوك هو أكبر موقع تواصل اجتماعي على مستوى العالم، وهو الموقع الثاني على مستوى العالم من ناحية الاستخدام بعد جوجل
- Uber مثل فيسبوك بدأت أيضًا أوبر من فكرة خطرت على بال اثنين من الأصدقاء وهما (Travis Kalanick, Garrett Camp) كانا يريدان توصيلة، وقالا ماذا لو قام أحد أصحاب السيارات الخاصة التي تعبر أمامنا بتوصيلنا للمكان الذي نريد مقابل مبلغ من المال ومن هنا اشتعلت الفكرة، وتكونت امبراطورية اوبر التي نعرفها اليوم كأهم وأكبر شركة نقل خاص على مستوى العالم
س/ ما لفرق بين المشاريع الناشئة والمشروع التقليدي؟
- تود التطور ويكون لديها النية لتكون شركة كبيرة أول الفروق وأهمها بين النية والهدف للنمو، كما يوضح ستيف بلانك: أن مدير الشركة الناشئة لا يود فقط أن يكون رئيس نفسه بل يطمح للنمو لأكبر مدى يمكن الوصول إليه، منذ بداية الشركة هناك نية واضحة لتحويلها لشركة عملاقة، ويؤمن مدير الشركة الناشئة أن الفكرة التي لديه هي فكرة عظيمة، سوف تقوم بتغيير المجال الذي يود المنافسة به، وانتزاع العملاء من الشركات المنافسة بل وربما خلق سوق جديد خاص به
- الشركة الناشئة وجودها مؤقت
- كل من المشاريع الناشئة والمشاريع التقليدية يتم تمويلهما بشكل مختلف
الشركة الناشئة سوف تستمر في تلقى تمويل من مستثمرين أو أصحاب رؤوس أموال أو حتى من خلال طرح أسهم للجمهور العام، ومع كل تمويل تتلقاه الشركة الناشئة يتخلى المؤسس عن جزء منها هذا ما يسمى بالأصول، وكل من قام بتمويل الشركة أصبح يملك جزأ منها.
في النهاية، قد تختفي الشركة الناشئة عن الوجود ككيان مستقل عن طريق الدمج أو الاكتساب من خلال شرائها من قبل أحد المستثمرين.
بالنسبة إلى مالك المشروع التقليدي، فإن التخلي عن إدارة المشروع من شأنه أن يتعارض مع رغبته في إدارة عمله الخاص على عكس الحال بالنسبة لشركة الناشئة، التي قد يكون من الضروري لها أن تنمو بشكل غير محدود
- الشركة الناشئة تفترض وجود الكثير من المخاطر تحاول الشركة الناشئة معرفة ما إذا كانت رؤيتها لمنتج أو خدمة تؤدي فعلاً إلى خلق حالة من التغيير في السوق المستهدف
وظائف مؤسس الشركة الناشئة:
- توفير رؤية لمنتج بالإضافة لمجموعة من الميزات الخاصة به
- الوصول إلى مجموعة من المعلومات حول جميع عناصر نموذج الأعمال الذي سوف يتم استخدامه مع هذا المنتج مثل:
- من هم العملاء؟
- ما هي قنوات التوزيع؟
- كيف يمكننا بناء وتمويل الشركة؟
- التأكد من صحة نموذج الأعمال من خلال معرفة ما إذا كان العملاء يتصرفون كما يتنبأ النموذج الخاص به الذي توصل إليه
مصادر تصلح لتمويل شركتك الناشئة:
- استخدم مدخراتك الشخصية العوامل الإيجابية لهذا المسار: لن تضطر إلى التخلي عن أي أسهم في شركتك، يمكنك الاحتفاظ بجميع الأرباح بدلاً من مشاركتها مع المستثمرين، لن تضطر إلى دفع أي فائدة على حساب ائتمان أو قرض بنكي
- طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة
- قم بزيارة المصرف الذي تتعامل معه أو الشركات التي تقدم القروض البنوك هي حل يستخدمه العديد من رواد الأعمال، لمساعدتهم في تمويل الستارت اب الخاص بهم ولتلبية احتياجاتهم المصرفية والبدء في تنفيذ أفكارهم على أرض الواقع
- أصحاب رؤوس الأموال تأمين الأموال من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الكبار، حيث يمكن أن يستثمر أصحاب رؤوس الأموال في شركتك في المراحل الأولى لها مقابل الحصول على حصة أسهم
- ابحث عن شريك الحصول على شريك لشركتك الناشئة يمكن أن يساعدك على تسريع عملية تطويره، في الواقع يقال إن أكثر من 80 ٪ من الشركات تحتاج إلى وجود أكثر من شريك في إدارتها وتمويلها لتكون قادرة على النمو والتطور
- حاول تقليل تكاليف بدء الشركة الناشئة الخاصة بك إعادة تقييم تكاليف شركتك الناشئة هو أمر هام للغاية، وقد تكتشف بعده إنك لا تحتاج إلى جمع الكثير من المال كما كنت تعتقد في البداية، هذا يمكن تحقيقه من خلال بعض الحلول مثل:
- الحفاظ على المال الذي لديك بالفعل لأطول فترة ممكنة.
- بدلاً من الدفع مقابل إيجار مكتب أو مقر لشركتك، يمكنك العمل من منزلك أو من مساحة عمل مشتركة.
- ادفع مقابل البضائع والخدمات كلما تحتاجها، بدلاً من الدفع مقدماً لكميات كبيرة من المنتجات.
- احرص على شراء أدوات ومنتجات تحتاجها فعلاً، وابتعد عن الكماليات أو المنتجات التي تعتبر رفاهيات
- مدارج | للاستشارات الإدارية والمالية ودراسة الجدوى (madarej.sa)
