التطوير الإداري
مفهوم التطوير الإداري ودوره في تحسين الأداء الوظيفي.
تواجه كافة المؤسسات في عصرنا الحالي تحديات كثيرة
وذلك نتيجة التغيرات والتطورات العلمية والتقنية السريعة والمستمرة
وأمام جميع هذه التحديات ,أصبحت الإدارة التقليدية بعملياتها ووسائلها
عاجزة عن جعل المؤسسة قادرة على المنافسة الأمر الذي يحتم على هذه المؤسسات
إستخدام كل مايتاح لها من أساليب إدارية معاصرة تمكنها من ذلك وتساعدها على تحسين أدائها
للوصول إلى الأداء المتفوق والمرضي.
مفهوم التطوير الإداري
التطوير الإداري هو فكرة تحسين القدرة الإدارية العامة للمؤسسة باستخدام تقنيات إدارة الجودة الشاملة.
برنامج التطوير الإداري
تبدأ عملية برنامج تطوير الإدارة بإدراك الإدارة العليا للحاجة إلى برنامج تطوير .
إن تطوير مبادئ توجيهية مناسبة للسياسة وإسناد مسؤولية خاصة
لتنفيذ السياسة يخلق مناخًا ملائمًا للنمو على رأس العمل،
والتحسين الشخصي وتطوير المديرين.
ستهتم لجنة خاصة من كبار المديرين التنفيذيين بالتخطيط وتوجيه التطوير الإداري.
سيدير مدير شؤون الموظفين وموظفي التدريب الخاص روتين برنامج التطوير .
أهمية التطوير الإداري
الموهبة الادارية او التنفيذية هي أهم أصول أي منظمة.
لا يظهر في الميزانية العمومية للشركة، لكنه يؤثر بشكل ملحوظ على النمو والتقدم والأرباح
وقيم الأسهم أكثر من أي أصول أخرى للشركة.
مكونات التطوير الإداري
النظر إلى أهداف المنظمة، هذه هي الخطوة الأولى في برنامج التطوير التنفيذي.
يتطلب تأكيد احتياجات التنمية التخطيط التنظيمي والتنبؤ باحتياجات النمو الحالي
والمستقبلي.
يعتمد هذا بشكل عام على وصف وتحليل وظيفي شامل
ومواصفات مع إشارة خاصة إلى نوع العمل الإداري المنجز
ونوع المديرين التنفيذيين المطلوبين ونوع التعليم والخبرة والتدريب
والمعرفة الخاصة والمهارات والسمات الشخصية…إلخ
، المطلوبة لمثل هذا العمل. وتقوم معظم الشركات بتدريب مديريها التنفيذيين،
إلا عندما يواجهون نقصًا حادًا في المواهب المتخصصة عالية المستوى.
في الحالة الأخيرة، يتم تعيين المديرين التنفيذيين من الخارج.
-يتم إجراء تقييم لمواهب الإدارة الحالية بهدف تحديد نوع الموظفين المتاح
داخل المنظمة نفسها.
يقارن أداء الفرد الإداري بالمعيار المتوقع منه.
ويتم أيضًا تحليل سماته الشخصية بحيث يمكن إصدار حكم قيمي على إمكاناته للتقدم.
-يتم إعداد قائمة جرد القوى العاملة الإدارية بغرض الحصول
على معلومات كاملة حول البيانات الحيوية لكل فرد في الإدارة والمؤهلات التعليمية
ونتائج الاختبارات وتقييم الأداء.
-يتم التخطيط لبرامج التنمية الفردية لتلبية احتياجات الأفراد المختلفين،
مع مراعاة الاختلافات في مواقفهم وسلوكهم، وفي صفاتهم الجسدية والفكرية والعاطفية.
-إنشاء برامج التدريب والتطوير، يتم تنفيذ هذه المهمة من قبل إدارة شؤون الموظفين.
يتم إعداد برنامج شامل جيد التصميم بشكل عام،
يحتوي على دورات موجزة مركزة (تسمى غالبًا برامج مكثفة).
قد تكون هذه الدورات في مجال العلاقات الإنسانية، ودراسة الوقت والحركة،
والتفكير الإبداعي، تدريب الذاكرة، صنع القرار، دورات القيادة
والدورات في المؤسسات المهنية أو الأكاديمية،
اعتمادًا على الاحتياجات التنظيمية والوقت والتكلفة المتضمنة.
– تقييم برامج التنمية هو جمع وتقييم منهجي للمعلومات
لتحديد أفضل السبل لاستخدام موارد التدريب المتاحة من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية.
في النهاية نحن في مدارج نعد لكم برنامج تطوير إداري شامل,
للتحسين من المجال الإداري في منشآتكم.
لطلب الخدمه اتصل بنا
للاطلاع على مقال تطوير الأنظمة المالية