أدوات تحليل شركات التخطيط

أدوات تحليل شركات التخطيط

 أدوات تحليل شركات التخطيط الإداري

و‏هل تناسب جميع نماذج العمل؟

‏ تخطيط السيناريو ويعرف أيضًا باسم تفكير السيناريو أو تحليل السيناريو ،

وهو أسلوب تخطيط استراتيجي تستخدمه بعض المؤسسات

لوضع خطط مرنة طويلة الأجل.

تحليل قوى بورتر الخمسة

أدوات تحليل الشركات

‏يعالج جاذبية الصناعة والتنافس من خلال القدرة التفاوضية للمشترين

والموردين وتهديد المنتجات البديلة والوافدين الجدد إلى السوق.

‏ تحليل سوات (SWOT)

أدوات تحليل الشركات

‏يحلل نقاط القوة والضعف الداخلية المتعلقة بالفرص والتهديدات الخارجية.

مصفوفة النمو والمشاركة‏تم تطوير نموذج التحليل لأول مرة

من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) في الستينيات من القرن الماضي

لمساعدة الشركات على التفكير في الأولوية (والموارد)

التي يجب أن تمنحها لأعمالها المختلفة.

بطاقة الأداء المتوازن (BSC)

أدوات تحليل الشركات

‏هو تقرير منظم شبه قياسي مدعوم بأساليب التصميم وأدوات الأتمتة

التي يمكن للمديرين استخدامها لتتبع تنفيذ الأنشطة من قبل الموظفين

الخاضعين لسيطرتهم ولرصد النتائج الناشئة عن هذه الإجراءات.

‏ تحليل PEST (السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي)

أدوات تحليل الشركات
يغطي عناصر البيئة الخارجية البعيدة مثل السياسية والاقتصادية

والاجتماعية والتكنولوجية؛ تستخدم من قبل الشركات التي تعتمد على نماذج

عمل مثل الاستيراد والتصدير.

التخطيط الإستراتيجي

كل شركة وكل نموذج عمل يتطلب إلى أدوات تحليل

وتقييم خاصة بها للحصول على مخرجات إيجابية لكن بالعموم

ضرورة وجود أدوات تحليل هو أمر مفروغ منه لوجود خارطة طريق واضحة

في حال تحقيق الإنجازات أو عدم تحقيقها والتفكير بخطط بديلة ناجحة.

دراسة جدوى ريف

أدوات تحليل السوق

Scroll to Top